تصوير صقر النور، بإذن للمنصة
قصب السكر في ريف المنيا، 30 مارس 2020

رئيس "الصناعات التكاملية": تراجع معدل توريد القصب المحلي نحو 17%

إيناس حسين
منشور الاثنين 13 مايو 2024

تراجعت معدلات توريد قصب السكر بنسبة 16.6% خلال الموسم المنتهي في 9 مايو/أيار الحالي، إذ تسلمت وزارة التموين نحو 6.5 مليون طن، مقابل 7 ملايين طن قصب استلمتها من المزارعين في موسم 2023، حسب رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية عصام البديوي لـ المنصة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أكد البديوي أن مصنع أبو قرقاص التابع للشركة اضطر للتوقف عن إنتاج السكر من القصب، بسبب نقص توريده، لتفضيل المزارعين بيعه إلى تجار يعيدون توجيهه إلى عصارات العسل الأسود ومحلات العصير، بفارق سعر 1000 جنيه للطن، حيث تشتريه الدولة بسعر 1500 جنيه للطن بينما يدفع التجار أكثر من 2500 جنيه.

وقال البديوي لـ المنصة إن "مصانع السكر أنتجت خلال موسم 2024، نحو 640 ألف طن سكر، مقابل نحو 770 ألف طن سكر في موسم 2023".

وأرجع رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية انخفاض معدلات التوريد إلى المنافسة الشديدة من مصانع العسل الأسود، ما أثر سلبًا في حجم التوريد لمصنعي أبو قرقاص ونجع حمادي.

وأشار إلى عزوف عدد كبير من الفلاحين عن زراعة القصب نتيجة ارتفاع عوائد زراعة القمح والموز الفترة الحالية، موضحًا أن الشركة تدرس تقديم حوافز إضافية للمزارعين لتشجيعهم على زراعة القصب وتوريده إلى الشركة "بدلًا من تسريبه إلى عصارات القصب ومصانع العسل الأسود غير المرخصة".

والأسبوع الماضي، أكد البديوي، على هامش افتتاح أول برج لتبريد المياه بمصنع أرمنت في محافظة الأقصر، سداد 12 مليار جنيه قيمة مستحقات المزارعين عن توريد قصب السكر خلال موسم 2024.

وتشهد مصر منذ شهور أزمة في السكر، وسط نقص المعروض في السوق، وارتفاع سعره، حتى وصل سعر الكيلو إلى 50 جنيهًا.

وأعلن مجلس الوزراء، في مارس/آذار، موافقته على استيراد مليون طن سكر خلال العام الحالي، على أن يتم استيراد 300 ألف طن مرحلة أولى، مشيرًا إلى أن وزارة التموين بدأت الاستيراد بالفعل في محاولة لضبط أسعار المنتج بالأسواق.