حساب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إكس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة بعض الجنود المشاركين في الحرب على غزة، 25 ديسمبر 2023

نتنياهو يفكر في نفي قادة حماس "إذا استسلموا وأعادوا المختطفين"

قسم الأخبار
منشور الاثنين 13 مايو 2024

يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة العدوان على قطاع غزة "حتى تحقيق الانتصار الكامل"، وقال إن "فكرة نفي قادة حماس من غزة مطروحة في المناقشات".

وأضاف نتنياهو في "يوم الذكرى الوطني"، الاثنين، الذي تكرم فيه إسرائيل ذكرى الجنود الذين سقطوا وضحايا العمليات على مدى سنوات إقامة دولة الاحتلال "إذا استسلمت حماس وألقت سلاحها وأعادت المختطفين يمكن أن تنتهي الحرب غدًا، إنهم يسألون عما سنفعله في اليوم التالي للحرب، أولًا وقبل كل شيء علينا القضاء على حماس، لا يمكن السماح لسكان غزة المحليين بإدارة القطاع بينما لا تزال حماس موجودة فيه"، حسبما نقل موقع سكاي نيوز عن القناة 12 الإسرائيلية.

"ندافع عن أنفسنا بأنفسنا ولا نطلب ذلك من الجنود الأمريكيين أو من الآخرين، سندمر حماس، وهدفنا الثاني هو إعادة المختطفين، نحن ملتزمون بذلك ولهذا السبب نمارس الضغط العسكري، إننا نواجه تحديات لم يواجها أي جيش حديث من قبل"، حسبما قال نتنياهو، مؤكدًا رفض إسرائيل مطالب حماس بشأن صفقة التهدئة قائلًا "لا يمكن قبولها".

والخميس الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة، إسرائيل، وتوقفت الآن عن إرسالها إليها لأول مرة منذ بداية العدوان "استخدمت في قتل المدنيين الفلسطينيين".

وأضاف بايدن لـ CNN أنه سيعلق شحنات أسلحة لإسرائيل إذا أمر نتنياهو قواته باجتياح رفح، وقال "إذا دخلوا رفح، وهو شيء لم يحدث حتى الآن، فلن أقوم بتسليم الأسلحة"، مهددًا بتوقف تسليم شحنات أخرى من الأسلحة لتل أبيب.

ولم تكلل جهود الهدنة بالتوصل إلى اتفاق تهدئة في غزة، فبعد إعلان حماس، الاثنين الماضي، الموافقة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، قررت إسرائيل رفضه وأعلنت مواصلة العملية العسكرية في رفح.

وفجر الثلاثاء الماضي توغلت عدد من الدبابات وآليات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي داخل المناطق الشرقية والجنوب شرقية لمدينة رفح، بعد ساعات من إصدار أوامر بإخلاء السكان والنازحين من أحياء وبلدات شرق المدينة، تحت وقع قصف وطيران الاحتلال الكثيف.

ونشر جيش الاحتلال، صباح الثلاثاء الماضي، فيديوهات على إكس، بعد اقتحامه معبر رفح، ورفع العلم الإسرائيلي عليه، لأول مرة منذ 2015.

من جهته، قال رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، أمس الأحد، إن الجيش فشل في منع هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وإنه يتحمل المسؤولية عن ذلك، حسبما نقلت الشرق الأوسط عن هيئة البث الإسرائيلية.

وأضاف هاليفي "أتحمل المسؤولية عن حقيقة فشل الجيش الإسرائيلي في مهمته، المتمثلة في حماية مواطني دولة إسرائيل في السابع من أكتوبر، وأشعر بثقله على كتفي كل يوم، وفي قلبي أفهم معناه تمامًا".

وخاطب هاليفي عائلات القتلى الإسرائيليين الذين سقطوا في قطاع غزة، قائلًا "أنا القائد الذي أرسل أبناءكم وبناتكم إلى المعركة التي لم يعودوا منها، وإلى المواقع التي اختطفوا منها".