برخصة المشاع الإبداعي، ويكيبيديا
قمح

2.1 مليون فدان.. "الزراعة": حصاد 55% من القمح المحلي خلال شهر واحد

سيد عبدالصمد
منشور الأربعاء 15 مايو 2024

ارتفعت كميات حصاد محصول القمح المحلي إلى 2.1 مليون فدان، منذ بدء موسم الحصاد منتصف أبريل/نيسان الماضي حتى الآن، من إجمالي 3 ملايين و250 ألف فدان مزروعة بالقمح، حسب رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوازرة الزراعة، الدكتور عباس الشناوي لـ المنصة.

وأضاف الشناوي أن متوسط إنتاجية القمح المحلي 20 إردبًا للفدان، إذ ترتفع الإنتاجية في بعض المحافظات لأكثر من 28 إردبًا للفدان، وتقل في محافظات أخرى دون الـ20 إردبًا.

وأشار مصدر مسؤول بوزارة التموين مطلع على ملف توريد القمح المحلي إلى أن معدلات التوريد تجاوزت أكثر من 2.5 مليون طن، منذ بدء موسم التوريد للقمح المحلي في 13 أبريل الماضي حتى الآن.

وقال المصدر لـ المنصة إن معدلات التوريد للقمح تزيد عن العام الماضي بنحو 55%، وسط إقبال كثيف وتسابق من المزارعين على توريد القمح لصالح الحكومة.

وانطلق الموسم المحلي لتوريد القمح في منتصف أبريل الجاري، ويستمر حتى أغسطس/آب المقبل.

وكان مجلس الوزراء وافق في 14 مارس/آذار الماضي على تحديد سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025 عند 2000 جنيه لإردب القمح 23 قيراطًا ونصف القيراط.

وكشف وزير التموين الدكتور علي المصيلحي في تصريحات سابقة لـ المنصة عن استهداف الحكومة استيراد نحو 5.5 مليون طن قمح خلال العام الجاري، إلى جانب استيراد القطاع الخاص لكمية مماثلة.

وأضاف المصيلحي أن وتيرة الاستيراد للقمح انخفضت خلال تلك الفترة نظرًا لانطلاق موسم التوريد المحلي الذي تستهدف الحكومة منه 3.5 مليون طن.