وزارة الزراعة
موسم حصاد الذرة الصفراء في مصر، 2023

مصدر: تراجع مبيعات الذرة بالبورصة السلعية 95% خلال أسبوع

إيناس حسين
منشور الأحد 9 يونيو 2024

تراجعت مبيعات هيئة السلع التموينية من الذرة الصفراء خلال جلستي الاثنين والخميس من الأسبوع الماضي لنحو 160 طنًا مقابل 2985 طنًا الأسبوع السابق له، بسبب انخفاض سعر المحصول بالسوق المحلية إلى 10.5 و10.7 ألف جنيه للطن وتمسك الهيئة بأسعارها عند 11 ألف جنيه، حسب مصدر بمجلس إدارة البورصة السلعية لـ المنصة.

وفي نهاية مايو/أيار الماضي، نجحت الهيئة في بيع 2985 طن ذرة صفراء خلال جلستي تداول بالبورصة السلعية في ظل تنافسية السعر المعروض حينها، إذ وصل سعر الطن في السوق المحلية إلى ما بين 11300 إلى 12 ألف جنيه للطن، حسب تصريحات سابقة لرئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد لـ المنصة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن "ارتفاع سعر البيع من جانب الهيئة تسبب في تقلص عدد الشركات المتقدمة للشراء من 15 إلى شركتين فقط خلال جلسة الاثنين الماضي، وحصلا على 160 طنًا، ولم يتقدم أحد لجلسة الخميس لتنتهي دون تنفيذ أي عمليات بيع".

وفي 22 مايو الماضي، حاولت الهيئة تنفيذ جلسة تداول لسلعة الذرة، وهي أول محاولة لبيع هذه الحاصلات عبر البورصة منذ خمسة أشهر، إلا أن تدني الأسعار المعروضة من جانب المشترين حال دون تنفيذها، في ظل مخاوف الهيئة من أن يشتري التجار الذرة بسعر رخيص ويعيدون بيعها بسعر مرتفع في الأسواق الحرة.

وارتفعت أسعار تقاوي الذرة للموسم الحالي بنسبة تخطت 100%، ما ينذر بتراجع المساحات المنزرعة من الذرة التي تعد أحد المكونات الرئيسية للأعلاف، لكن تأثيرها على أسعار الذرة لم يظهر حتى الوقت الراهن.

وقفزت واردات مصر من الذرة الصفراء خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 140% لتصل إلى 1.8 مليون طن مقابل 752 ألف طن في نفس الفترة من عام 2023.