تصوير حي مالك لـ المنصة
أحد أسواق بولاق الدكرور

التضخم يسجل أقل مستوى منذ يناير 2023

قسم الأخبار
منشور الاثنين 10 يونيو 2024

سجل معدل التضخم السنوي في مايو/أيار الماضي 27.4%، وهو أقل مستوى للمؤشر منذ يناير/كانون الثاني 2023، وقت أن بدأت أزمة ضعف الجنيه أمام الدولار في التفاقم، والانخفاض الثالث على التوالي منذ مارس/آذار الماضي.

وشهد سعر الصرف الموازي للدولار تصاعدًا متسارعًا خلال الأشهر الماضية، ما ساهم في زيادات قوية في معدل التضخم وصلت ذروتها في سبتمبر/ أيلول الماضي عندما تجاوز مستوى 40%، قبل أن يتم توحيد سعري الصرف الرسمي والموازي للدولار في مارس الماضي عند نحو 50 جنيهًا، مع تعهدات باستثمارات وتمويلات من شركاء دوليين تتجاوز الـ50 مليار دولار.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم، إن معدل التضخم الشهري سجل انكماشًا في مايو بنسبة 0.8%، وهو أول انكماش للمؤشر منذ يونيو/حزيران 2022.

ومارست الحكومة ضغوطًا على التجار في أعقاب توحيد سعري الصرف الرسمي والموازي لخفض أسعار السلع المبالغ فيها، التي تأثرت بارتفاع سعر الصرف الموازي لما يقرب من الـ70 جنيهًا.

وقال جهاز الإحصاء اليوم إن أسعار مجموعة الحبوب والخبز انخفضت 2.5% مقارنة بالشهر الماضي، ومجموعة اللحوم والدواجن تراجعت 4.6%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض 3.9%، في المقابل ارتفعت أسعار مجموعة الفاكهة 12.4%.