صفحة المقاولون العرب على فيسبوك
محور بديل خزان أسوان، أحد مشروعات المقاولون العرب القومية، 10 يونيو 2024

تزامنًا مع خطة التقشف.. المقاولون العرب تنفذ مشروعات بـ50 مليار جنيه أغلبها حكومية

منة محمد
منشور الاثنين 10 يونيو 2024

كشف رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب أحمد العصار عن وصول قيمة أعمال الشركة سنويًا إلى 50 مليار جنيه، أغلبها في مشروعات قومية نفذتها لصالح جهات حكومية مختلفة.

وقال العصار لـ المنصة على هامش مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إن "قطاع النقل يستحوذ على جزء كبير من أعمال الشركة، مثل مشروع محور الفريق كمال عامر بالجيزة، إضافة إلى عدة محطات مياه شرب ومعالجة الصرف الصحي بالعديد من المحافظات".

وفي مايو/أيار الماضي، أجلت الهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل تنفيذ عدد من المحاور العرضية أعلى نهر النيل، بعد تخفيض مخصصاتها للعام المالي المقبل من 51 إلى 20 مليار جنيه فقط، حسب عضو بمجلس إدارة الهيئة لـ المنصة.

وفي 6 مارس/أذار الماضي، أشار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، إلى التزام الحكومة بترشيد الإنفاق العام مع إشارته لوضع سقف على إجمالي الاستثمارات العامة للدولة، بما فيها الهيئات الاقتصادية، بداية من العام المالي 2024-2025، بحيث لا تتجاوز تريليون جنيه.

وأشار العصار في المؤتمر الصحفي إلى تراجع عدد فروع الشركة داخل إفريقيا من 38 إلى 17 فرعًا فقط، بسبب الاضطرابات السياسية التي تعاني منها عدة دول داخل القارة.

وأوضح أن أكبر مشروعات المقاولون العرب داخل إفريقيا حاليًا هو مشروع سد جوليوس نيريرى بدولة تنزانيا، والدخول مجددًا للسوق الليبية بمشروعين في مجال الطرق.