تصوير سالم الريس لـ المنصة
صورة أرشيفية لتدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل المدنيين في مخيم يبنا وسط رفح، 16 أبريل 2024

إسرائيل تكثف قصفها المدفعي على غرب رفح.. والعشرات ينزحون إلى خانيونس

سالم الريس
منشور الاثنين 10 يونيو 2024

ركز جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، قصفه المدفعي في منطقة وسط وشمال المواصي، غرب مدينة رفح، الأمر الذي دفع العشرات من النازحين في خيامهم للنزوح من جديد باتجاه خانيونس، في وقت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة العدوان إلى 37 ألفًا و124 قتيلًا، و84 ألفًا و712 مصابًا، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال نازح قرب منطقة دوار العلم، غرب مدينة رفح، لـ المنصة إن الدبابات الإسرائيلية أطلقت عددًا من القذائف المدفعية والرصاص باتجاه خيامهم صباح الاثنين، الأمر الذي دفعهم للرحيل "إحنا مش عارفين وين نروح وكيف ننقل أطفالنا، لكن بعدما وصلنا الخطر، وأصبح إطلاق النار والقذائف بجوارنا، صار إجباري علينا النزوح".

وأكد شاهد من شمال غرب رفح لـ المنصة سقوط عدد من القذائف في محيط الخيام التي يقيم فيها النازحون، موضحًا "لو القذائف نزلت على الخيم كان صارت مجزرة جديدة، ربنا سلمنا".

وتوغلت آليات عسكرية إسرائيلية مصحوبة بالجرافات في مناطق شمال شرق خانيونس، بالتحديد في منطقة القرارة، صباح الاثنين، حيث بدأت  عمليات هدم وتجريف لمنازل المواطنين قرب المناطق الحدودية الشرقية، وفق شاهد قال لـ المنصة "شاهدت الجرافات وهي تدمر عدد من المنازل قبل أن نضطر لإخلاء منازلنا والنزوح منها تخوفًا من أي عمليات قصف مدفعي قد تطال منازلنا القريبة أيضًا".

وتراجعت الدبابات والآليات العسكرية من منطقة المطاحن وأبو العجين الواقعة شمال دير البلح، ما دفع بعض المواطنين للعودة إلى منازلهم، إلا أنهم فوجئوا بوجود الدبابات التي تراجعت لعدة أمتار فقط دون الانسحاب، وقال شاهد "كادت أن تقتلنا"، مضيفًا "استطعنا سحب 4 جثامين كانت ملقاة في الشارع".

ووصل إلى مستشفى شهداء الأقصى، الاثنين، 8 جثامين، 4 منهم كان قد استطاع مواطنون سحبها من المناطق الشرقية لدير البلح، و4 جثامين وصلت بعد استهداف جيش الاحتلال منزلًا مأهولًا بالسكان في مخيم البريج، ما أدى إلى مقتل اثنين.

كما قتل جيش الاحتلال شابين آخرين على طريق شارع البحر أثناء محاولتهما العودة من جنوب القطاع إلى شماله، بعدما اقتربا من حاجز نتساريم على شارع البحر، إضافة إلى وصول 8 قتلى وعدد من المصابين من عائلة كوارع إلى مستشفى غزة الأوروبي، بعد استهداف منزلهم شرق مدينة خانيونس بقذائف مدفعية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 40 شهيدًا و218 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".