موقع festival-cannes.com
المخرج السوداني محمد كردفاني يتوسط طاقم عمل فيلم "وداعاً جوليا"

جوائز لـ 4 أفلام عربية في مسابقتي "نظرة ما" وأسبوع النقاد بمهرجان كان

قسم الأخبار
منشور السبت 27 مايو 2023

حصدت السينما العربية أربع جوائز، ثلاثة منها في مسابقة "نظرة ما"، ورابعة للأفلام القصيرة ضمن مسابقة "أسبوع النقاد"، خلال الدورة الـ 76 لمهرجان كان السينمائي، المقام في الفترة من 17 إلى 27 مايو/أيار الجاري.

ومنحت لجنة التحكيم التي ترأسها الممثل الأمريكي جون سي رايلي، جائزة باسم "جائزة الحرية" للفيلم السوداني "وداعًا جوليا" للمخرج السودان محمد كرودفاني.

وقال رئيس لجنة التحكيم إن الفيلم "يحكي للناس عن الحرية، والجائزة تحية للمقاومين ضد كل أشكال العنصرية والسلطة ودعوة لقول الحقيقة"، واصفًا العمل السوداني بـ "الفيلم البراق والممتع".

وفاز فيلم "عصابات" للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، وحصلت المغربية أسماء المدير على جائزة الإخراج عن فيلم "كذب أبيض"، والمستند على وقائع حقيقية من حياة صانعة العمل ومؤلفته.

كما فاز فيلم "عيسى أو أعدك بالفردوس"، للمخرج المصري مراد مصطفى، بجائزة رايل الذهبية، التي تمنح لأفضل فيلم قصير في مسابقة أسبوع النقاد، وشارك في التصويت لجنة تحكيم مكونة من 100 عضو وناقد سينمائي.

ودخلت الأفلام العربية المسابقة الرسمية لـ"نظرة ما" التي شهدت مشاركة 22 فيلمًا روائيًا طويلًا عالميًا.

وتكونت لجنة التحكيم من الممثل جون سي رايلي، بالإضافة للمخرجة والكاتبة الفرنسية أليس وينوكور، والممثلة الألمانية باولا بري، والمخرج والمنتج الفرنسي الكمبودي ديفي تشو، والممثلة البلجيكية إيميلي ديكين.

وانطلق المهرجان في 15 مايو، بمشاركة عدد من النجوم بينهم هاريسون فورد، وجوني ديب، وناتالي بورتمان.

ويتنافس 21 فيلمًا على السعفة الذهبية، ومن بين النجوم المشاركين في المنافسة على السعفة الذهبية أسماء معتادة على الحدث من أمثال البريطاني كن لوتش (86 عاماً) والحائز جائزة المهرجان مرتين (2006 و2016)، والألماني فيم فندرز الفائز بجائزة المهرجان سنة 1984، والإيطالي ناني موريتي.