الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم- فيسبوك.
حجازي مع بعض طلاب الدبلومات بعد أحد الامتحانات العملية.

إعادة طباعة الامتحان لـ760 ألف طالب بالدبلومات بعد توزيعه بالخطأ على لجنة بالصعيد

أحمد محمد
منشور الأحد 28 مايو 2023 - آخر تحديث الأحد 28 مايو 2023

فتحت وزارة التربية والتعليم، تحقيقات موسعة، في واقعة توزيع امتحان بالخطأ، في شهادة الدبلومات الفنية، أمس السبت، ما سيكلف الوزارة إعادة طباعة الامتحان الذي انكشفت سريته، مرة أخرى، لنحو 760 ألف طالب يشاركون في امتحانات الدبلومات.

واعترفت الوزارة أمس السبت، بالواقعة، مؤكدة أنه تم فتح مظروف مادة الرياضيات العامة داخل إحدى لجان الدبلومات الفنية في محافظة قنا، بدلًا من مظروف أسئلة امتحان مادة التربية الدينية، وعلى إثر ذلك، وجه وزير التربية والتعليم رضا حجازي بإحالة المسؤولين في المطبعة وكافة المتسببين في هذا الخطأ، إلى التحقيق العاجل بالشؤون القانونية في الوزارة، واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالهم.

وحسب بيان الوزارة، فإن "الوزير تابع الواقعة تفصيليًا، وكلف بتسليم امتحان مادة التربية الدينية لطلاب اللجنة، ومنحهم الوقت المخصص للامتحان بالكامل، بالإضافة إلى طباعة الامتحان البديل لمادة الرياضيات العامة وتوزيعه في اليوم المخصص له وفقا لجدول الامتحانات".

وقال نائب الوزير للتعليم الفني محمد مجاهد للمنصة، مساء السبت، إن الواقعة حدثت في لجنة قوامها 100 طالب، معقبًا "كانت اللجنة فيها طلاب مسلمين، وطلاب مسيحيين، والمفروض عندهم امتحان دين، واتصرفنا وجبنا ورق أسئلة لـ 100 طالب، وزودناهم وقت إضافي"، واصفًا ما حدث بـ "الغريب وغير المسؤول"، لكن سيكون هناك عقوبات صارمة ضد المتورطين في الواقعة.

وأضاف مجاهد أن "رئيس اللجنة اكتشف الواقعة أول ما اتفتح مظروف الأسئلة الساعة 9 صباح السبت، لقاه بتاع مادة الرياضة، وبلغ الوزارة فورًا، بس طالما اتكشفت سرية امتحان الرياضة، لازم نعيد طباعته لجميع طلاب الجمهورية، حتى لو شخص واحد فقط اللي اطلع عليه قبل معاده".

وتوقع نائب الوزير، أن يكون سبب ما حدث،  الموظفون المسؤولون عن وضع الأسئلة في المظاريف داخل مقار الغرف السرية الخاصة بالمطبعة، وبدلًا من وضع أسئلة مادة الدين، وضعوا امتحان الرياضيات لتلك اللجنة، بالخطأ.

ولم ينف مجاهد، أن الوزارة تعاني من ضيق الوقت بسبب طباعة الامتحان البديل لمادة الرياضيات، لأن موعدها في جدول الامتحانات لطلاب الدبلومات غدا الاثنين، فيما بدأت الطباعة ظهر السبت، فور اكتشاف الواقعة، معقبًا "أكيد الامتحان هيوصل كل لجان الجمهورية قبل يوم الاتنين الصبح، لكن مضطرين نضغط جدًا على مراكز توزيع الأسئلة خاصة للامتحانات اللي بتوصل للمحافظات الحدودية، ولكن لا نية لتعديل جدول الامتحانات".