"التموين": طرح لحوم من جيبوتي بـ195 جنيهًا للكيلو

قسم الأخبار
منشور الأحد 28 مايو 2023

قال مساعد أول وزير التموين الدكتور إبراهيم عشماوي، إن الوزارة تتيح اللحوم المستوردة من جيبوتي بسعر 195 جنيهًا للكيلو في منافذها، معلقًا أنه نتيجة تدخل الدولة لزيادة حجم المعروض انخفصت أسعار اللحوم 10% أمس. 

وتجاوزت أسعار اللحوم البلدي في السوق الـ300 جنيه للكيلو كحد أدنى.

وأضاف المسؤول، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية MBC مصر،  أن الوزارة أبرمت تعاقدات مع دولة السودان الشقيقة لاستيراد اللحوم الطازجة، في إطار عملها على تنويع مصادر الإمداد من أكثر من منشأ.

وأشار إلى أن مصر تستهلك 1.4 مليون طن لحوم سنويًا، أي بمعدل 117 ألف طن لحوم شهريًا، قائلًا إنها حققت اكتفاء ذاتيًا بنسبة تصل إلى 57%، وتستورد الـ43% المتبقية من الخارج.

وذكر مساعد أول وزير التموين، أن اللحوم المستوردة من جيبوتي متوفرة الآن في المنافذ، معلنًا أن الوزارة زادت حجم الإمدادات لـ150 ذبيحة يوميًا.

ولفت إلى أن الدولة لديها احتياطي آمن من اللحوم الحمراء يصل إلى 4 أشهر، مضيفًا أنه "ستكون هناك صور قريبًا بدخول تلك اللحوم وطرحها في المنافذ على مستوى الجمهورية بسعر 195 جنيهًا لحوم طازجة، كما تطرح وزارة الزراعة اللحوم البلدية الطازجة بـ225 جنيهًا". 

وسبق وأعلنت وزارة الزراعة الأسبوع الماضي عن استيراد 170 ألف رأس ماشية، منها 45 ألف رأس عجول ذبيح فوري، و20 ألف رأس غنم، و105 ألف رأس عجول تسمين، من مناشئ متعددة، لتعويض النقص في اﻷضاحي، وقال مصدر في الوزارة آنذاك أن القرار "يأتي في الوقت الضائع ولن يلحق بعيد الأضحى".

وأوضح المصدر للمنصة، أن الكمية الأكبر من رؤوس المواشي المعلن عن استيرادها ستأتي من منشأ جديد وهو دولة كولومبيا، وفي المرتبة الثانية البرازيل ومن بعدها أوروجواي، بجانب كميات بسيطة من تشاد وجيبوتي والصومال، مشيرًا إلى أنه تم التوسع في الاستيراد من دول إفريقية بعد أزمة السودان.