وكالة اﻷناضول التركية- الحكومية
أنصار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

الأتراك يحسمون اليوم المنافسة بين أردوغان وأوغلو

قسم الأخبار
منشور الأحد 28 مايو 2023 - آخر تحديث الأحد 28 مايو 2023

تشهد تركيا اليوم جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومنافسه مرشح تحالف المعارضة كمال كليجدار أوغلو، بعد جولة أولى سجلت نسبة مشاركة عالية بلغت نحو 90% ممن يحق لهم التصويت. 

ويتولى رئيس تركيا منصبه مدة خمس سنوات. وسبق وأقر استفتاء عام 2017 مقترح أردوغان لتوسيع سلطات الرئاسة وجعل رئيس الدولة رئيسا للحكومة وإلغاء منصب رئيس الوزراء. وهو يضع، بصفته رئيسا لتركيا، السياسات المتعلقة بالاقتصاد والأمن والشؤون الداخلية والدولية.

وحال فوز أردوغان في الانتخابات اليوم، والذي وصفه موقع بي بي سي بـ"الأوفر حظًا"، فإن ذلك يعني استمراره في السلطة 5 سنوات أخرى، بعد 20 عامًا قضاها بين رئيس للحكومة والبلاد. وأحرز أردوغان السبق في الجولة الأولى متقدما على كليجدار أوغلو بنحو 2.5 مليون صوت، بنسبة 49.5% من الأصوات فيما حصل كليتشدار أوغلو، وهو مرشح تحالف معارضة يضم ستة أحزاب، على تأييد 44.9% من الناخبين. وحل المرشح القومي سنان أوغان ثالثا بتأييد 5.2% ليتم استبعاده.

وتفتتح مراكز الاقتراع أبوابها للناخبين في تمام الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحا بتوقيت جرينيتش)، فيما تغلق في تمام الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (الثانية مساء بتوقيت جرينيتش). وانتهى تصويت الأتراك في الخارج.

ويضع كلا المتنافسين عينه على الملايين الثمانية الذين لم يدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى ولكنهم قد يفعلوا في هذه المرة. وقبيل الذهاب إلى جولة الحسم، اتهم كليجدار أوغلو منافسه بإعاقة رسائله النصيّة إلى الناخبين، بينما رسائل أردوغان إلى ناخبيه متواصلة.