صندوق التنمية الثقافية.
بيت الست وسيلة.

وزيرة الثقافة:ساجتمع بأعضاء "بيت الشعر" الأربعاء لحل أزمة الاستقالات

آلاء عُثمان
منشور الأحد 28 مايو 2023

قالت وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، إنها ستعقد اجتماعًا مع مدير بيت الشعر الشاعر سامح محجوب، وأعضاء مجلس أمانته برئاسة الشاعر عبدالمعطي حجازي، يوم الأربعاء المقبل لبحث أسباب تقديم عدد من أعضاء مجلس الأمناء استقالتهم.

وأضافت، في تصريح اليوم للمنصة،  أن "هذه المشكلة حدثت أثناء سفري خارج مصر، ولا أعلم تحديدًا سببها، وما الذي أدى إلى تفاقمها، لكنها ليست استقالة جماعية، فمن تقدم باستقالته حوالي 5 أعضاء فقط، ولذلك ساجتمع بجميع الأطراف يوم الأربعاء لبحث أسبابهم في تقديم الاستقالة، ومحاولة حلها".

وكان مدير بيت الشعر السابق وعضو مجلس أمانته الشاعر السماح عبد الله، أعلن في بوست على صفحته بفيسبوك، "استقالته وأربعة من أعضاء مجلس أمناء بيت الشعر هم الشعراء أحمد سويلم، وحسن طلب، وعماد غزالي، وأمل الشربيني"، مرجعًا السبب إلى اتخاذ الشاعر سامح محجوب قراراته منفردًا دون الرجوع إلى أعضاء المجلس بخاصة فيما يتعلق بإقامة الندوات والأمسيات الشعرية، وهو ما عده الشاعر تعديا على اختصاصات أعضاء المجلس.

من جانبه أبدى مدير البيت الشعر الشاعر سامح محجوب، عدم رغبته في التعليق على الأمر، وقال للمنصة، في تصريح يوم الخميس الماضي، إن "عملي على أرض الواقع من تقديم فعاليات ثقافية تليق بحجم بيت الشعر العربي، ومحاولتي جعله مركزا للريادة الثقافية في المنطقة العربية هو ردي الوحيد على الأمر".

وأوضح الشاعر السماح عبدالله، في تصريح سابق للمنصة، أسباب تقديم الاستقالة إلى "مخالفة مدير صندوق التنمية الثقافية الدكتور هاني أبوالحسن اللوائح بإصداره قرار تولي محجوب مديرًا لبيت الشعر دون الرجوع إلى أعضاء مجلس الأمناء، وثانيًا مخالفة المدير الجديد لمهام وظيفته إذ أقام فعاليات ثقافية غير التي أقرها مجلس الأمناء دون الرجوع إليه، في حين أن وظيفته هي تنفيذ البرنامج الثقافي الذي يضعه أعضاء المجلس". 

وأضاف أن "هذا بخلاف عدم إلتزام مدير بيت الشعر بحضور أي اجتماعات لمجلس الأمناء، بل وإزاحة محضر اجتماع أعضاء المجلس الذي وضعه في شهر رمضان، وادخال فعاليات أخرى غير ملائمة لطبيعة بيت الشعر لا يحتمل أعضاء مجلس الأمناء وزرها، ولهذا شعرنا أن وجودنا كعدمه، وتقدمنا باستقالتنا..ونتمنى له التوفيق".

وتولى الشاعر سامح محجوب إدارة بيت الشعر العربي في مارس/آذار الماضي بقرار من مدير صندوق التنمية الثقافية الدكتور هاني أبوالحسن.

وكان آخر أنشطة بيت الشعر إقامة احتفالية بمناسبة مائة عام على ميلاد الشاعرة العراقية نازك الملائكة، حضرها سفير العراق في القاهرة الدكتور أحمد نايف رشيد الدليمي، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية وأستاذ الفلسفة الدكتور حسن هنداوي، والشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي، والشاعر السوري عبدالقادر الحصني، والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، وعدد كبير من المبدعين العرب. 

ويقع مقر بيت الشعر العربي، في منزل الست وسيلة الأثري خلف الجامع الأزهر، بعد صدور قرار وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني بتخصيصه ليكون مقرًا لبيت الشعر العربي، ضمن مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية، ليكون ملتقى للشعراء، وتقدم فيه العديد من الفعاليات الثقافية والأمسيات الشعرية.