تصوير: هاجر الحكيم- المنصة.
حافلة تعبر معبر أرقين لنقل نازحين سودانيين ومصريين من السودان.

المفوض السامي للاجئين: 50% من النازحين السودانيين موجودون في مصر

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 30 مايو 2023

قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين إن "مصر تستضيف نحو نصف عدد السودانيين النازحين من بلادهم"، مؤكدًا أن المساعدات المالية التي حصلت عليها مصر حتى الآن ممثلة في الهلال الأحمر، والمقدرة بـ1.6 مليون دولار "غير كافية على الإطلاق". 

وأضاف جراندي، خلال لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي أذيع مسجلًا مساء أمس، إن المفوضية دعت لجمع 20 مليون دولار سواء من المانحين أو من احتياطيات للطوارئ لديها، عقب أزمة السودان، مشددًا على أن مصر تحتاج أكثر للدعم لأنظمتها الحالية، وهو الأمر الذي لا تقوم به المؤسسات الإنسانية بل تقوم به المؤسسات التنموية الكبرى.

وأوضح أن المؤسسات التنموية سبق وأنّ قدمت هذا الدور في دول أخرى مثل الأردن، بعد أن أدركت أنها تستضيف عددًا كبيرًا من اللاجئين وبالتالي تعاملت المؤسسات الدولية مع الحكومة الأردنية.

في غضون ذلك، أرجع جراندي زيارته إلى مصر كونها أكثر دولة تستضيف سودانيين، قائلًا إن "عدد المواطنين السودانيين الذين عبروا إلى مصر بالفعل، يبلغ نحو 175 ألف شخص"، منوهًا أن "هذا العدد يعتبر نصف عدد السودانيين الذين تركوا بلدهم".

وأشار إلى أنه ذهب إلى معبر قسطل، حتى يرى بنفسه أحد المعابر المصرية التي يدخل من خلالها السودانيين إلى مصر، والاطلاع على المجهود الكبير الذي تقوم به الحكومة المصرية ممثلة في الجهات كافة ومنها الهلال الأحمر المصري.

وذكر المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنه بحث مع الرئيس السيسي، أمس، كيفية دعم مصر للتعامل في ظل الأعداد الإضافية من النازحين السودانيين.

وتعد تقديرات الأمم المتحدة لأعداد النازحين السودانيين في مصر أكبر من التقديرات الحكومية، حيث أعلنت القاهرة ، مساء أول من أمس، أن عدد النازحين السودانيين بلغ 164 ألف شخص، في وقت قال القنصل السوداني في مصر للمنصة أمس إن 8 آلاف شخص ينتظرون تأشيرة الدخول إلى مصر منذ أكثر من 35 يومًا.