الولايات المتحدة والسعودية ترثيان هدنة الأسبوع في السودان: لم تنفذ بشكل كامل

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 30 مايو 2023

قالت الولايات المتحدة والسعودية إن الطرفين المتحاربين في السودان "عرقلوا بشكل كبير" تسليم المساعدات الإنسانية خلال اتفاق وقف إطلاق النار، والذي "لم ينفذ بشكل كامل".

وكان حوار جدة توصل إلى وقف إطلاق النيران لمدة أسبوع بدءا  من 22 مايو/ أيار الماضي، وحتى مساء أمس الاثنين.

وقال الوسطاء، في بيان نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر تويتر، إن القوات المسلحة السودانية حلّقت بطائرات عسكرية يوميًا خلال وقف إطلاق النار وقصفت موقعًا في الخرطوم مما أسفر عن مقتل شخصين، بحسب ما أورده موقع سي أن أن أمس.

وأضاف البيان أن قوات الدعم السريع "تواصل زحفها" على المناطق المدنية والمنازل المحتلة والشركات الخاصة والمباني العامة والشركات المنهوبة.

وقال الطرفان المتحاربان للوسطاء إن لديهما قيادة وسيطرة فعالة على قواتهما وملتزمان بتسهيل المساعدة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية. ومع ذلك، ارتكبت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، على حد سواء، "أعمالا محظورة أعاقت تلك الجهود".

وخلص البيان إلى أن وقف إطلاق النار، الذي من كان من المقرر أن ينتهي مساء أمس الاثنين، "تم الالتزام به بشكل غير كامل"، لكن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية دعتا الطرفين إلى تمديد وقف إطلاق النار الحالي لمنح الجهات الفاعلة الإنسانية مزيدًا من الوقت لتقديم المساعدة.

في غضون ذلك، دعا والي دارفور وزعيم المتمردين السابق مني أركو ميناوي مواطني المنطقة إلى حمل السلاح لحماية الممتلكات مع تزايد أعمال النهب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان نقلا عن منظمة الصحة العالمية، إن العشرات قُتلوا مع تصاعد القتال في مناطق مختلفة من دارفور، بما في ذلك ما لا يقل عن 30 طفلًا في شرق دارفور، مع ورود تقارير عن وفاة ستة أطفال حديثي الولادة في أسبوع واحد فقط بسبب مشاكل بما في ذلك نقص الأكسجين وسط انقطاع التيار الكهربائي.

وكتب المنسق الرئيسي للوضع في دارفور بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين توبي هاروارد، على تويتر الاثنين، إن "القتال المتقطع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الفاشر، شمال دارفور، على مدار الأيام القليلة الماضية، بما في ذلك معسكر أبو شوك للنازحين داخليًا، أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين، ونهب للمنازل، ونزوح جديد. القتال يتجاهل بشكل صارخ التزامات وقف إطلاق النار".