سوريا تعيّن حسام الدين آلا مندوبًا جديدًا لدى "الجامعة العربية"

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 31 مايو 2023

أعلنت السلطات السورية، أمس، تعيين حسام الدين آلا، مندوبًا جديدًا لها لدى جامعة الدول العربية، بعد غياب تجاوز العقد من الزمان، وبعد شهر من قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها وعودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة، والذي استتبعه مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية الأخيرة بجدة بالسعودية، بعد غياب دام 12 عامًا إثر قرار تعليق عضويتها.

وأصدر اﻷسد، وفق بيان للرئاسة السورية، في فبراير/شباط الماضي، مرسومًا بتعيين السفير حسام الدين آلا معاونًا لوزير الخارجية للشؤون الأوروبية والمنظمات الدولية.

وشغل آلا منصب سفير سوريا لدى إسبانيا، ثم أصبح دبلوماسيًا في بعثة بلاده بالأمم المتحدة، وكان قبل ذلك مديرًا لمكتب فيصل المقداد وزير الخارجية الحالي.

وفي مطلع الشهر الجاري، قرر وزراء الخارجية العرب عودة سوريا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية، وذلك في ختام أعمال دورة غير عادية خصصت لمناقشة تطورات الوضع في سوريا، على المستوى الوزاري برئاسة وزير الخارحية المصري سامح شكري، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط

 وكانت الجامعة قررت تعليق عضوية سوريا في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، وذلك لحين وفاء سوريا بتعهداتها بموجب خطة العمل العربية، لحل الأزمة السورية.

وجدد مجلس الجامعة العربية، في قراره الأخير الصادر في ٧ مايو/أيار الجاري، الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا، ووحدة أراضيها، واستقرارها، وسلامتها الإقليمية، والتأكيد على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على الخروج من أزمتها.