الصفحة الرسمية لوزارة النقل (فيسبوك)
إحدى محطات الأوتوبيس الترددي

مصدر: "النقل" تواجه أزمة تدبير 50 مليون يورو لتشغيل الأوتوبيس الترددي

أحمد أبو بكر
منشور الاثنين 3 يوليو 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 4 يوليو 2023

قال مصدر مسؤول بوزارة النقل، إن مشروع الأوتوبيس الترددي BRT الذي تنفذه الوزارة على الطريق الدائري يواجه أزمة توفير الاعتمادات المالية لاستكمال تنفيذ أعماله، الأمر الذي سيؤدي بدوره لتأجيل موعد افتتاحه الرسمي للجمهور، والذي كان محددًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأصاف المصدر وهو مقرب من دائرة الوزير للمنصة، أن الإشكالية الأولى تتمثل في تدبير 50 مليون يورو لاستيراد أنظمة الاتصالات والتحكم المركزي، والأعمال الكهروميكانيكية والقوى الكهربية لمحطات المرحلة الأولى من المشروع الممتدة بطول 67 كيلومترًا، وتشمل 29 محطة.

وانتهت وزارة النقل من تطوير وتوسعة المرحلة الأولى من الطريق الدائري بتكلفة إجمالية 20 مليار جنيه، وتجري حاليًا تنفيذ الأعمال المدنية لإنشاء محطات الأوتوبيس الترددي.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الشركات المنفذة للمشروع أوشكت على الانتهاء من تنفيذ الإنشاءات الخرسانية في المرحلة الأولى في المسافة ما بين الطريق الزراعي مرورًا بنفق سعد الدين الشاذلي والأوتوستراد وتقاطع المريوطية.

وكشف أن الوزارة طرحت مناقصة لتلقي عروض الشركات لتنفيذ الأعمال الكهروميكانية، وتم ترسيتها على إحدى الشركات، بداية العام الجاري، لكن حتى الآن لم تتمكن الشركة الفائزة بصفقة توريد أنظمة الاتصالات والتحكم المركزي من استقبال أي دفعة من الخارج نتيجة عدم قدرتها على فتح مستند تحصيل للمهمات المطلوبة، بسبب أزمة العملة الأجنبية.

وأوضح أن الشركة طلبت من وزير النقل كامل الوزير، مخاطبة البنك المركزي بتوجيه إحدى البنوك المحلية لفتح مستند تحصيل، تستطيع بموجبه توريد المهمات استعدادًا لتركيبها في أسرع وقت ممكن، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وأشار إلى أن مرحلة تركيب أنظمة الاتصالات والإشارات تستغرق نحو 4 أشهر، يليها تشغيل تجريبي بدون ركاب ثم بركاب لنحو 3 أشهر، وهو ما يعني أنه من الصعب افتتاحه في الموعد المقرر في أكتوبر المقبل، متوقعًا أن يتم تأجيل الافتتاح للمرة الثانية، حيث سبق وصرح الوزير بأن افتتاح المرحلة الأولى في يناير/كانون الثاني 2023.

وذكر المصدر، أن الإشكالية الثانية تتعلق بالمرحلة الثانية لتطوير الطريق الدائري التي بدأت قبل نحو 6 أشهر، ولم تتجاوز نسبة الإنجاز بها 25% نتيجة نقص توريد الحديد المطلوب للتسليح من المصانع.

وتبدأ المرحلة الثانية من تطوير الدائري من المريوطية مرورا بالمنصورية حتى طريق الواحات ثم صفط اللبن وصولًا إلى الطريق الزراعي.

ورجح المصدر أن تمتد أعمال التوسعة والتطوير حتى نهاية العام المقبل 2024، لتبدأ بعدها مرحلة إنشاء محطات الأوتوبيس الترددي.

والأوتوبيس الترددي ليس المشروع الوحيد لوزارة النقل الذي تعطل لنقص التمويل، وسبق ونشرت المنصة في 20 يونيو/حزيران الماضي، أن الوزارة تتفاوض مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية للحصول على 4 قروض جديدة قيمتها الإجمالية نحو 1.280 مليار دولار، بهدف تنفيذ واستكمال عدد من مشروعات هيئتي السكك الحديدية، والقومية للأنفاق، وفق مصدر مسؤول.