تصوير- عمر ساهر- المنصة
حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة

مصدر: إعلان أرباح "العاصمة الجديدة" يمهد لطرحها في البورصة

منة محمد
منشور الأربعاء 9 أغسطس 2023

أعلنت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، لأول مرة، عن نتائج أعمالها، حيث ذكرت في بيان أمس أنها حققت أرباحًا صافية بقيمة 16.1 مليار جنيه خلال عام 2022.

وقال مصدر بشركة العاصمة الإدارية الجديدة طلب عدم ذكر اسمه للمنصة، إن هذا الإعلان يُمهد لطرح الشركة فى البورصة، وهو ما يتطلب الإعلان عن تحقيق أرباح سنوية، والإفصاح عن تفاصيل الأداء المالي لها.

 وبحسب البيان، بلغ نصيب السهم من الأرباح 78.7 جنيه مع ارتفاع قيمة الأصول إلى 255 مليار جنيه بعدما كانت 104 مليارًا فقط العام السابق.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار في كلمة مذاعة خلال 2021 إلى طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة، لكن لم يتم الإعلان لاحقًا عن جديد في هذا الملف.

وتأسست شركة العاصمة بناء على قرار لرئيس الجمهورية سنة 2016، وتتوزع ملكيتها بين هيئة المجتمعات العمرانية صاحبة النصيب الأكبر 49%، وجهاز الخدمة الوطنية 29%، ومشروعات أراضي القوات المسلحة22%.

ويأتي هذا الإعلان بعد نحو عام من تعيين رئيس جديد لشركة العاصمة وهو المهندس خالد عباس.

وأضاف المصدر أن "مهمة المهندس خالد عباس، وقت تعيينه فى أغسطس/آب الماضي تضمنت الإعداد لطرح الشركة بالبورصة المصرية، وهو ما يستلزم بعض الإجراءات الاقتصادية من بينها شفافية الإعلان عن الأصول والأرباح والخسائر وحجم الإنفاق".

وتعرضت استثمارات القوات المسلحة لانتقادات من جهات عدة، بسبب مزاحمتها للقطاع الخاص، وأصدر البرلمان هذا العام تشريعًا بإلغاء كافة الامتيازات الضريبية التي تتمتع بها شركات الدولة بما فيها الجيش.