الصفحة الرسمية لكلية الإعلام جامعة القاهرة.
طلاب يؤدون الامتحانات في كلية الإعلام.

الهندسة 4 سنوات بدلًا من 5.. ومصدر: التقليص سيطول إعلام وتجارة

محمود حامد
منشور الخميس 24 أغسطس 2023

أعلنت جامعة القاهرة، تقليص سنوات الدراسة بكلية الهندسة إلى 4 سنوات بدلًا من 5، في وقت قال رئيس لجنة القطاع الهندسي في المجلس الأعلى للجامعات الدكتور محمد عبدالحميد شعيرة، إن التقليص سيمتد لكليات أخرى من بينها التجارة والإعلام.

وكان مجلس الوزراء وافق أمس، على مشروع قرار رئيس الوزراء، بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بما يتيتح للطلاب تقليص سنوات الدراسة بالجامعة، وذلك بعد تعديل لوائح الدراسة بالكليات.

أوضحت مادة القانون، التي جرى تعديلها، أنه بالنسبة للدراسة بنظام النقاط أو الساعات المعتمدة، يتم منح الدرجة العلمية من الكلية متى استوفى أي طالب متطلبات الحصول عليها، والتي من بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

وأكد رئيس لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات للمنصة، أن تطبيق نظام الساعات المعتمدة وتقليص سنوات الدراسة لا يقتصر على جامعة القاهرة، بل سيمتد لكل الجامعات بعد تعديل اللوائح والمناهج الدراسية بما يتوافق مع متطلبات القرار، مشيرًا إلى أن هذا الاتجاه تكليف رئاسي للمجلس الأعلى للجامعات لمواكبة التطور العالمي.

وأضاف أن لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات وضعت حدًا أدنى لسنوات الدراسة بنظام الساعات المعتمدة، "يعني مثلًا طالب كلية التجارة ممكن يتخرج بعد 3 سنوات مش 4، وطالب كلية الهندسة هيتخرج بعد 4 سنوات دراسة، وده مش جديد على الجامعات المصرية، علشان نظام الساعات المعتمدة مطبق في مصر"، على حد قوله.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الساعات المعتمدة المعمول به في مصر منذ عدة سنوات في كليات من بينها إعلام لم يتضمن تقليص سنوات الدراسة. 

وشدد شعيرة على أن النظام الجديد يُساعد الطالب على التخرج مبكرًا دون الإضرار بالمنهج التعليمي، إذ يحصل عليه كاملًا، بنظام الساعات المعتمدة، وتحقيق متطلبات العملية التعليمية من ساعات دراسية معتمدة وفقًا للمقرارات.

وبين أن هذا النظام سيتم تطبيقه تباعًا على طلاب كليات الإعلام، مشيرًا إلى أن لجنة قطاع الإعلام تضع توصياتها في هذا الاتجاه وتعدل اللوائح والمناهج، ثم سيصدر القرار الوزراي لبدء التطبيق.

كما أكد رئيس لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن طالب كلية الهندسة يتخرج من الجامعة بعد اجتياز مدة تتراواح من 144 إلى 165 ساعة معتمدة، يحصل عليهم في 4 سنوات أو 5 وفق رغبته.

وأضاف أن الأمر نفسه سينطبق على كليات التمريض والعلاج الطبيعي، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك اهتمامًا كبيرًا بتطبيث النظام الجديد في الجامعات، وتأهيل الطلاب بصورة مناسبة لسوق العمل سواء المحلي أو الدولي أو الإقليمي.