صفحة الهلال الأحمر الليبي على فيسبوك.
الإعصار دانيال يخلف أضرارًا كبيرة في ليبيا.

وزيرة الهجرة: ليس لدينا إحصائية بضحايا إعصار دانيال من المصريين في ليبيا

قسم الأخبار
منشور الخميس 14 سبتمبر 2023

نفت وزيرة الهجرة سها جندي، وجود إحصائية محددة بعدد المصريين ضحايا إعصار دانيال في لبيبا، خاصة مع دفن الكثير من الجثث في ليبيا دون التعرف على أصحابها، في وقت قرر محافظ بني سويف، والتي استقبلت قرية واحدة منها جثامين 74 ضحية، صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفي.

وخلف الإعصار دانيال في ليبيا أكثر من 5300 ضحية، بالإضافة إلى آلاف المفقودين، كما دمر جزءًا من مدينة درنة الساحلية. 

وقالت وزيرة الهجرة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد أمس، إن السلطات الطبية في مدينة طبرق الليبية هي من تعرفت على جثامين المصريين، موضحة أن بعض الأسر المصرية تعرفت على جثامين ذويها، فيما لم يتم التعرف على الباقي.

وأوضحت أنه تم التعرف على جثامين 86 ضحية مصرية، متابعة "لا يمكن الجزم بأعداد الضحايا، الأعداد الله أعلم بها"، خصوصًا بعد ارتفاع أعداد الضحايا في ليبيا إلى 5300، ودفن 1500 شخص دون تحديد هوية عدد كبير منهم، على حد قولها.

وعن حقيقة ارتفاع أعداد الضحايا المصريين إلى 250 حالة حسب مكتب المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، ردت وزيرة الهجرة، "نحتاج أولا التأكد، من خلال الأوراق الثبوتية، لا سيما أن بعض المصريين في ليبيا يعملون بدون أوراق".

وأكدت أن الدولة تعمل بكل جهد لإجلاء المصريين في ليبيا، مضيفة أن وزارة الدفاع أرسلت 4 طائرات استطلاع جديدة للبحث عن جثامين مصريين أخرى أو مصابين لإجلائهم، متابعة "رايحين يجيبوا بقية ولادنا.. إحنا مش ساكتين".

في غضون ذلك، قال محافظ بني سويف محمد هاني، إنه تم التنسيق مع الجهات المعنية ممثلة في وزارة الصحة، لنقل جثامين ضحايا قرية الشريف بمركز ببا بالمحافظة، على خلفية إعصار دانيال في ليبيا، إلى مقابر القرية، متقدمًا بالعزاء لكل أهالي الضحايا.

وأشار خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "على مسئوليتي"، مساء الأربعاء، إلى التوجيه بتوفير فرص عمل للعائدين من ليبيا، مؤكدًا صرف مبلغ 100 ألف جنيه لأسرة كل متوف، وكل من حدث له إصابة سببت عاهة، و25 ألفا لكل مصاب، وتحديد متطلبات كل أسرة فقيد ومصاب.

وذكر أن هناك أعدادًا أخرى في بعض القرى المجاورة بالمراكز التابعة للمحافظة، لكن المصاب الجلل الأكبر في قرية الشريف، مناشدًا المواطنين المصريين في ليبيا من أبناء بني سويف التواصل مع السلطات المعنية لبحث سبل عودتهم لمصر.

وكانت قرية الشريف استقبلت بالأمس جثامين 74 من أبنائها من ضحايا الإعصار في ليبيا.