موقع الهيئة العامة لتنظيم الإعلام السعودي
سينما فوكس في السعودية- 2023

السعودية تشيد دور العرض.. المملكة تحصد 3 مليارات ريال خلال 5 سنوات

محمد حميد
منشور الأحد 17 سبتمبر 2023 - آخر تحديث الأحد 17 سبتمبر 2023

تُظهر أعداد دور العرض السينمائي في مصر والسعودية كذلك إيرادات مشاهدة الأفلام، تفوقًا للمملكة  حديثة العهد بالفن السابع على "هوليوود الشرق"، إذ تراجع عدد دور العرض السينمائي في مصر إلى 55، حسبما تُظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، في الوقت الذي ارتفعت فيه أعداد دور العرض في المملكة إلى 69 منذ افتتاح أول دار في أبريل/نيسان 2018.

ووصل عدد القاعات بدور العرض السعودية إلى 620 قاعة، بعدد مقاعد تخطى 64 ألف مقعد، وبلغ حجم تذاكر الأفلام المباعة نحو 51 مليون تذكرة لتحقق إيرادات تجاوزت 3 مليارات ريال منذ افتتاح دور العرض في المملكة عام 2018.

ويُقابل ذلك تراجعًا في عدد قاعات العرض المصرية إلى 250 قاعة، وانخفاض عدد التذاكر المباعة من 14.7 مليون تذكرة عام 2019 إلى 8.5 مليون تذكرة عام 2021، إضافة إلى تراجع عدد الأفلام الروائية المنتجة من 41 إلى 34 فيلمًا خلال الفترة نفسها، بحسب بيانات التعبئة والإحصاء.

وتراجعت أعداد دور العرض السينمائي في مصر من 269 دار عرض في 2013 إلى 55 دارًا، بنسبة انخفاض 80%، بحسب بيانات المركزي للتعبئة.

وتوضح الناقدة السينمائية ماجدة خير الله أن هدم دور العرض السينمائي وعدم الاعتداد بتجديدها أو إعادة بنائها خلال السنوات الماضية تسبب في تراجع أعدادها.

وتُضيف خير الله لـ المنصة أن أغلب دور العرض السينمائي من الدرجة الثانية والثالثة "اختفت تمامًا بسبب عدم مواكبة التطور التكنولوجي في منصات العرض، إضافة إلى عرض الأفلام في التليفزيون، وعدم اهتمام الحكومة بأهميتها وتشجيع انتشارها".

وخلال السنوات الماضية، هُدم وأُغلق عدد كبير من دور العرض، إذ أغلقت نحو 60 دار عرض بالقاهرة أبرزها سينما جرين بالاس والنزهة الصيفي ورويال الكورسال الجديدة، كما أُغلقت 41 سينما  في الجيزة.

ونقلًا عن أستاذة التصميم العمراني، سهير حواس، في تصريحات سابقة، فإن هدم السينمات يعدّ إهدارًا للقيمة التراثية والتاريخية، ويجب على المحافظات عدم إصدار تراخيص بهدم السينمات.

أسعار تذاكر السينما

ورغم ارتفاع أسعار تذاكر السينما في السعودية، مقارنة بالمتوسط العالمي، ارتفعت مبيعاتها، ويبلغ متوسط سعر تذكرة السينما في السعودية حوالي 20 دولارًا، مقارنة بـ8 و12 دولارًا في المتوسط العالمي، بحسب تقرير صادر عن الشركة السعودية الفرنسية كابيتال.

ويقدر التقرير حجم السوق القابل للتسويق في المملكة بنحو 11 مليون مشاهدة بحلول العام 2030، ما يعني الوصول إلى 39 مليون زيارة للسينما، مقابل 16 مليون زيارة في دول الإمارات.

كما تُخطط السعودية للوصول بعدد دور العرض السينمائي إلى 100 دار  بعدد 2000 قاعة عرض بحلول عام 2030 التي توفر حوالي 30 ألف وظيفة دائمة، و130 ألف وظيفة "بدوام جزئي"، بحسب تقرير "السعودية الفرنسية كابيتال".

وتقول خير الله إن دور العرض السعودية "معتمدة بشكل كبير على الأفلام المصرية، يعني حتى الفيلم المصري الكحيان بيحقق إيرادات في السعودية، إضافة إلى اجتذاب السعودية عددًا من الأفلام الأمريكية، واهتمام الحكومة بنشر دور العرض السينمائي، ونشر ثقافة المسارح والمتاحف في المملكة".

نصف محافظات مصر بلا سينما

"ومن بين الـ27 محافظة هناك 12 فقط يوجد بهم دور عرض سينمائي"، وفق تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إذ تستحوذ القاهرة على 29 دار عرض وحدها بنسبة 52.7%، تليها محافظة الجيزة بـ8، ثم الإسكندرية بثلاثة دور.

أما محافظات الصعيد، فليست بها سوى ثلاثة دور عرض، واحدة في أسيوط، وأخرى في أسوان، وثالثة في الأقصر، بحسب جهاز التعبئة والإحصاء.

وتعتقد خير الله أن فرض ضرائب على تذاكر السينما ودور العرض أحد أسباب تراجعها، وقالت إن "الدولة كانت تمتلك عددًا من دور العرض وتُشرف عليها، إلا إنها في الفترة الأخيرة تخلصت منها".

وكان مجلس النواب أقرَّ في مايو الماضي، ضرائب جديدة ضرائب جديدة على عروض الأفلام، حيث تم فرض ضريبة بنسبة 10% مقابل دخول عروض الأفلام المصرية والأفلام المنتجة إنتاجاً مشتركًا بين مصريين وأجانب، و5% ضريبة مقابل عروض الأفلام الأجنبية.

وفي محاولة من الدولة لتعويض حالة التراجع في عدد دور العرض السينمائي، أطلقت وزارة الثقافة ما يسمى بـ"سينما الشعب"، الذي يهدف إلى تحقيق العدالة الثقافية لمحافظات الوجه البحري والصعيد التي يعاني بعضها من عدم وجود دور عرض سينمائي بها، وإتاحة الأفلام بسعر تذكرة "رخيص نسبيًا"، بالمقارنة بأسعار تذاكر المولات والمجمعات بالقاهرة.

وبدأ المشروع بـ5 قاعات تابعة لقصور الثقافة، ثم زاد إلى 20 قاعة بالقصور الثقافية بالمحافظات، مع تخفيض سعر التذكرة إلى 40 جنيهًا.