الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية
حقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي

رسميًا.. وزارة البترول تُعلن تراجع إنتاج حقل ظهر

محمد حميد
منشور الاثنين 18 سبتمبر 2023

أقرت وزارة البترول اليوم بتراجع إنتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعي إلى 2.4 مليار قدم مكعب يوميًا في العام المالي 2022/2023، وذلك بعدما كان يحقق 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا خلال العام المالي الماضي 2021/2022، بحسب بيان للوزارة.

وسبق ونفت الحكومة في 24 يوليو/تموز الماضي، وجود مشاكل تقنية في حقل ظهر أدت إلى تراجع إنتاجه، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة، وخطة تخفيف أحمال الكهرباء، لتوفير الغاز.

لكن البيان الأخير يُظهر تراجع إنتاج الحقل بنسبة تقدر بنحو 11% على أساس سنوي، بنهاية العام المالي 2022/2023.

وكانت المنصة وثقت في تقرير سابق لها انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 12% خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وذلك إثر تراجع إنتاج حقل ظُهر للغاز، أكبر حقول البحر المتوسط، إلى 2.3 مليار قدم مكعب يوميًا، من 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا في 2019.

إلى ذلك، قال رئيس شركة بتروبل المهندس خالد موافي، إن الحقل أنتج أيضًا حوالي 3700 برميل يوميًا من المتكثفات، لافتًا إلى أنه من المُخطط دخول البئر العشرين على الإنتاج في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، كأحد الإجراءات للمحافظة على معدلات الإنتاج، وفق بيان الوزارة.

وتوقع موافي أن يكون لتنفيذ مشروع ربط محطة المعالجة الخاصة بحقل ظهر مع محطة ضواغط الجميل أثر بالغ في زيادة معامل الاسترجاع من حقل ظهر، مشيرًا إلى الإعداد لحفر عدة آبار جديدة إضافية خلال عامي 2024 و2025.

يأتي ذلك في وقت تسعى مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة الغاز في البحر المتوسط، من خلال الاستفادة من محطات الإسالة التي تمتلكها، والتي يمكن من خلالها استيراد الغاز المكتشف في دول شرق المتوسط، من أجل تسييله وإعادة تصديره مرة أخرى، خاصة لدول أوروبا.