صفحة المتحدث باسم الرئاسة
صورة أرشيفية للرئيس السيسي خلال تفقد السكك الحديدية

"السكة الحديد" تطرح مناقصات لتطوير 95 محطة بمليار جنيه أكتوبر المقبل

أحمد أبو بكر
منشور الاثنين 18 سبتمبر 2023

تستعد الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لطرح مناقصات لتطوير 95 محطة على مختلف خطوط الهيئة بالوجهين القبلي والبحري، أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بتكلفة نحو مليار جنيه تدبرها الهيئة من مواردها الذاتية، حسب مصدر بمجلس إدارتها تحدث لـ المنصة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن المشروعات تأتي ضمن المرحلة الثانية من برنامج تطوير محطات السكة الحديد المدرجة في مبادرة "حياة كريمة"، التي أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مرحلتها الأولى في يناير/ كانون الثاني 2019. 

وسبق وحددت الحكومة الجدول الزمني للمرحلة الثانية لحياة كريمة بثلاثة أعوام بين 2021 إلى 2023، لكن هذا الجدول لم يُطبق على أرض الواقع، وتوقع مصدر حكومي أن يبدأ العمل فيها في يناير من العام المقبل. وسبق وصرح وزير النقل كامل الوزير، في ديسمبر/كانون الأول 2021، أن خطة الوزارة ضمن مبادرة "حياة كريمة" تتضمن رفع كفاءة 166 طريقًا، بتكلفة 10 مليار جنيه.

وأضاف المصدر أن الهيئة ستبدأ طرح المحطات على شركات المقاولات المصرية، أكتوبر المقبل، في مناقصات إيذانًا ببدء تسليم المحطات، والانتهاء من رفع كفاءتها وفق التوقيتات الزمنية المحددة، لافتًا إلى أن وجود مرحلة ثالثة لتطوير المحطات؛ لكن سيتم طرحها خلال العام المالي المقبل.

ويتزامن تطوير المحطات مع تنفيذ خطة الهيئة لإنشاء أسوار خرسانية بطول 156 كيلومترًا على جانبي خطوط السكة بتكلفة 950 مليون جنيه، من إجمالي موازنتها الاستثمارية للعام المالي الحالي 2023-2024 المقدرة بحوالي 25.5 مليار جنيه، وفق تقرير سابق لـ المنصة.

وأشار إلى أن الهيئة وضعت نماذج التطوير متضمنة أن تشمل إقامة عدد من الخدمات التجارية داخل المحطات، ومنها الكافتريات والأكشاك، لتوفير جزء من التكاليف التي ستصرفها الهيئة على تطوير المحطات.

الجدير بالذكر أن هيئة السكك الحديد تمتلك خطوطًا حديدية بطول 9570 كم، تخدم 23 محافظة، وتنقل ما يقرب من 420 مليون راكب سنويًا، من خلال 705 محطة.