برخصة المشاع الإبداعي- maxpixel
كوب لبن

ارتفاع أسعار الألبان بالأسواق رغم تراجع تكلفة الأعلاف

شيرين صلاح سيد عبدالصمد
منشور الثلاثاء 19 سبتمبر 2023

شهدت أسعار الألبان ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق منذ الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر/أيلول الجاري بنحو 5 و7 جنيهات للكيلو الواحد باختلاف الشركة والجودة، على الرغم من هبوط أسعار خامات العلف وتراجع الطلب على الشراء، حسبما ذكر مصدران تحدثا لـ المنصة.

وقال رئيس شعبة الألبان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات سعيد البدر، لـ المنصة، إن أسعار الألبان شهدت ارتفاعًا مع بداية شهر سبتمبر الجاري بنحو 5 و7 جنيهات، مقارنة بأسعار أغسطس/آب الماضي، على الرغم من تراجع أسعار خامات العلف.

وذكر البدر، أن متوسط سعر الكيلو المعبأ ارتفع إلى بين 30 و32 جنيهًا خلال الشهر الجاري، مقابل متوسط سعر يتراوح بين 25 و26 جنيهًا خلال أغسطس.

واتفق معه، مصدر في شعبة الألبان في مجلس إدارة غرفة الإسكندرية، وقال لـ المنصة، إن أسعار الألبان ارتفعت خلال العشرة أيام الماضية، بعد الاستقرار الذي شهده السعر منذ ديسمبر/كانون الأول حتى يونيو/حزيران الماضيين.

وأوضح المصدر في الشعبة، أن "الأسعار فضلت مستقرة من نهاية 2022 وحتى يونيو 2023، وبعد كدا بدأت الأسعار تزيد في شهر يوليو (تموز) وأغسطس وزادت مرة أخرى خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر".

وارتفع سعر كيلو اللبن البقري "السائب" إلى 14.5 جنيه حاليًا مقابل 10 جنيهات في يوليو وأغسطس على مرتين، حسبما ذكر مصدر شعبة الألبان.

وكان رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية عبد العزيز السيد، كشف لـ المنصة، في وقت سابق تراجع أسعار الأعلاف حاليًا بنسبة 18% عن يوليو الماضي، ليصل السعر إلى نحو 18 ألف جنيه للطن اليوم، مقابل 22 ألف جنيه قبل نحو شهرين.

كما انخفض سعر الذرة الصفراء بالأسواق المحلية إلى 10 آلاف جنيه للطن مقابل 12 ألف جنيه في يوليو الماضي، وكذلك انخفضت أسعار فول الصويا إلى 23 ألف جنيه، مقابل 29 ألف جنيه خلال نفس الفترة.

وأرجع مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، الارتفاع المستمر في أسعار الألبان إلى أن "المعروض من الألبان في الصيف يكون أقل بكتير من المعروض في الشتاء، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، بالتالي تكون كمية الإنتاج قليلة بالنسبة للتكاليف التي تحتاجها الأبقار حتى تنتج كيلو واحد من اللبن".

وأضاف المصدر المطلع على ملف اﻷعلاف، أن زراعة الأعلاف الخضراء تزداد في الشتاء، مثل البرسيم، فيكون لها دور كبير في زيادة إنتاجية الألبان، وأيضًا يقلل تكاليف التغذية، بالتالي ينخفض السعر، متوقعًا انخفاض الأسعار خلال شهرين على الأكثر.

وهو ما أكده رئيس شعبة الألبان باتحاد الصناعات سعيد البدر، متوقعًا تراجع الأسعار خلال شهر نوفمبر/تشرين الأول المقبل، ومشيرًا إلى أنه "في فصل الشتاء الألبان كمياتها بتزيد".