تصوير طارق وجيه لـ المنصة
جانب من مظاهرات دعم فلسطين في ميدان التحرير، 20 أكتوبر 2023

حبس 48 من متظاهري "دعم فلسطين"

قسم الأخبار
منشور الأحد 29 أكتوبر 2023

قال المحامي الحقوقي خالد علي إن 48 متظاهرًا من المقبوض عليهم في تظاهرات دعم فلسطين في القاهرة والإسكندرية حبسوا على ذمة القضيتين رقم 2468 لسنة 2023، و2469 لسنة 2023، مشيرًا إلى النظر في تجديد حبسهم غدًا الموافق 30 أكتوبر/تشرين الأول، والأربعاء الموافق 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على 114 شخصًا، على خلفية مظاهرات دعم فلسطين الجمعة الموافق 20 أكتوبر، والتي شهدت مظاهرات في ميدان التحرير لأول مرة منذ سنوات، وردد المتظاهرون هتافات "دي مظاهرة بجد مش بنفوض حد"، وهتافات أخرى مؤيدة لفلسطين. وفي وقت لاحق أطلقت قوات الأمن سراح 7 من بينهم.

ونشر علي، عبر صفحته على فيسبوك أمس، حصرًا بأسماء 48 من المقبوض عليهم في المظاهرات. حيث تم حبس 14 شخصًا في الإسكندرية على ذمة التحقيقات في القضية 2469 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا بالنيابه، والنظر فى أمر تجديد حبسهم سيكون يوم 30 أكتوبر، وهم: عمر محمد محمد الدهمه، ومحمد ابراهيم عبد الفتاح سليم، وعمر خالد رجب محمود غازي، ومعاذ محمد السيد عبد العال، وعمر احمد ابراهيم مصطفى.

وتضمنت القائمة أيضًا: حفظي خالد حفظي سالم، وأحمد السيد عبد المنعم محمد، ومحمد علي صالح محمد، وزين العابدين ثابت زين العابدين السعيد، وأحمد السيد محمد عبد السلام، ويوسف أحمد محمد ذكي، وسعد حسن عوض دويك، ويحيى عياد مبروك حمد، وجبريل عوض عبد العزيز مدكور.

وفي القاهرة، حصر علي 28 متظاهرًا تم حبسهم على ذمة القضية رقم 2468 لسنة 2023، على أن يتم النظر في تجديد حبسهم في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهم: عبدالرحمن عماد، وإسلام ممدوح خلاف، وحسام الدين سيد، وشكري مناع عبد الحافظ، ومحمد عبد الله محمد أحمد، وعمرو رضا إبراهيم عطيه، وأحمد سيد السعيد عبده، وأحمد حنفي أبو زيد، ومراد مسعد حسن، وأحمد فهمي موسي الراوي، ومحمد محمد إلهامي انيس فوده.

كما تضمنت أيضًا: عمر عصام كامل عبد النبي، وعبدالله حسين مسعد زغلول، وتيم كريم محمد عبد الحميد، وعلي عادل عبد المنعم، وكريم أحمد عرابي، وعارف عربي عارف، ومحمد خميس محمد خميس، وعبدالله ابراهيم مسعد أبو الروس، وعبدالرحمن حسن عبد النبي، وعلاء الدين علي كامل شاكر، وعبد الصمد ربيع عبدالرحمن، وأحمد عبد الحميد عبد القوي، وأحمد هاني عمر محمد عنبر، ومختار عاشور سيد عامر، وبشير مصطفى يوسف سليمان، ومصطفى عصام إبراهيم، وعبد رب النبي مصطفى علي.

وأضاف المحامي الحقوقي أنه يوم الخميس 26 أكتوبر الماضي، تم عرض 3 من الذين قُبض عليهم من منازلهم على النيابة، وتقرر حبسهم على ذمة تحقيقات القضية 2468 وهم: سامى الجندي، وبيشوي توفيق سعد، ويونس إسلام عبد العزيز زيدان.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على 5 متظاهرين من منازلهم يوم السبت 21 أكتوبر الماضي، ثم ألقت القبض على آخر وهو طالب يوم الثلاثاء 24 أكتوبر، على خلفية مشاركتهم في مظاهرات دعم فلسطين، بينما باقي المتهمين ألقت القبض عليهم من التظاهرات.

وتابع علي أنه في يوم السبت 28 أكتوبر، تم عرض ثلاثة من الذين تم القبض عليهم من منازلهم على النيابة، وتقرر حبسهم 15 يومًا وهم: أحمد أبوستيت، وعلي محمد على أبو المجد، ومدثر محمد عبد الحميد.

ويأتي ذلك في وقت تستعد مصر للانتخابات الرئاسية والمقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وبعد الإفراج عن المئات من السجناء والمحبوسين احتياطيًا على مدار الشهور الماضية، إثر إطلاق الحوار الوطني الذي عُلقت جلساته بسبب الانتخابات.