تصوير سالم الريس- المنصة.
خلال قصف إسرائيلي شرق خان يونس 28 أكتوبر 2023.

الاتصالات تعود تدريجيًا لغزة.. والاحتلال يقتل عشرات الفلسطينيين في قصف مكثف

سالم الريس قسم الأخبار
منشور الأحد 29 أكتوبر 2023

بدأت خدمة الإنترنت تعود تدريجيًا إلى قطاع غزة بعد أن انقطعت، الجمعة، خلال عمليات قصف مكثفة لقوات الاحتلال الإسرائيلي. فيما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عشرات الأشخاص قتلوا، وأصيب مئات في القصف الذي استهدف مناطق متفرقة من قطاع غزة فجر اليوم الأحد.

وذكرت الوكالة أن هناك العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض. يأتي هذا بينما تواصل الطائرات الإسرائيلية شن حملة قصف عنيف على مناطق مختلفة من قطاع غزة لليلة الثانية على التوالي.

فيما قال المسؤول الإعلامي بمعبر رفح وائل أبو عمر، لـ المنصة، إنه "يجري التحضير لدخول 10 شاحنات تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عن طريق مصر خلال اليوم".

وعلى صعيد متصل، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها تلقت تهديدات شديدة اللهجة بالاخلاء الفوري لمستشفى القدس تمهيدًا لقصفه. وجاء في بيان الجمعية على فيسبوك "منذ ساعات الصباح يشهد محيط مستشفى القدس غارات متواصلة أدت إلى تدميره بالكامل".

يذكر أن إسرائيل أنذرت عدة مرات بقصف مستشفى القدس في منطقة تل الهوى غرب مدينة غزة، رغم أن المستشفى بداخله عشرات المرضى والنازحين.

ومن جهته، أفاد المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، أن طائرات حربية في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة "أغارت على أكثر من 450 هدفًا لحماس في أرجاء قطاع غزة"، على حد زعمه، وذلك في "إطار توسيع نشاطات القوات البرية والطواقم القتالية المشتركة لاستهداف خلايا مخربين حاولت استهداف القوات وأخرى خططت لإطلاق قذائف مضادة للدروع"، على حد قوله في بوست على إكس.

وفي الوقت الذي تكثف فيه إسرائيل من وتيرة غاراتها الجوية وعملياتها العسكرية في قطاع غزة، رصد مراسل شبكة سي إن إن، نيك روبرتسون الموجود في بلدة سديروت، التي لا تبعد سوى ميل واحد عن السياج الفاصل مع غزة، الوضع على الحدود، كما أكد روبرتسون "احتدام القتال، حيث سُمع صوت إطلاق كثيف للنيران شاركت فيه الدبابات والطائرات المروحية، التي أطلقت نيران رشاشاتها نحو أهداف داخل غزة على ما يبدو". وعلى صعيد آخر، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في بيان، الأحد، "اقتحم الآلاف من الأشخاص العديد من مستودعات الأونروا، ومراكز التوزيع في المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزة، وأخذوا دقيق القمح وغيره من مواد البقاء الأساسية، مثل مستلزمات النظافة من أحد المستودعات في دير البلح، وهو المكان الذي تقوم فيه الأونروا بتخزين الإمدادات من القوافل الإنسانية القادمة من مصر".

يأتي ذلك في وقت تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي 8 آلاف شخص منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، بينما يتواصل القصف الإسرائيلي للقطاع لليوم الـ22 على التوالي.