وكالة اﻷناضول التركية- الحكومية
آثار قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا- 31 أكتوبر 2023

مصر تدين مجزرة جباليا: انتهاك للقانون الدولي وتنذر بعواقب وخيمة

فريق النشرة
منشور الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الأربعاء 1 نوفمبر 2023

أدانت مصر "الاستهداف الإسرائيلي اللا إنساني الذي طال مربعًا سكنيًا بمخيم جباليا، مما أسفر عن سقوط ما يزيد عن 400 مدني"، ما بين قتيل وجريح وفقًا للتقديرات الأولية. واعتبرت مصر ذلك "انتهاكًا صارخًا جديدًا للقوات الإسرائيلية لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، يُزيد من الأزمة الراهنة تعقيدًا، ويُنذر بعواقب وخيمة يصعب تداركها على كافة المستويات".

وأسفرت غارة إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين شمالي غزة، عن سقوط العديد من الضحايا ، بحسب سلطات القطاع. وألقت السلطات في غزة باللوم على جيش الاحتلال الإسرائيلي في الانفجار.

وأفادت وزارة الداخلية في غزة أن "20 منزلًا دُمر بالكامل جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف حيًا سكنيًا في مخيم جباليا المكتظ بالسكان".

وحذرت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، من "مغبة استمرار تلك الهجمات العشوائية التي تستهدف المدنيين العزل في أماكن إيوائهم وبمحيط المراكز والمستشفيات الطبية التي يلجئون إليها؛ هربًا من القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، ودون أي اكتراث بالأرواح التي تُزهق، وبشكل يفاقم من الأوضاع الإنسانية المتأزمة والمتدهورة في القطاع".

ودعت مصر جميع الدول والأطراف الدولية لإدانة هذه الاعتداءات بشكل قاطع ودون مواربة، والوقف الفوري لها، واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه توفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين، مشددة على ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية لضمان النفاذ الآمن والكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية والإغاثية، للتخفيف من وطأة المحنة الإنسانية التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

على صعيد آخر، استقال مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في نيويورك احتجاجًا على تعاطي هيئات أممية مع الوضع في غزة، حيث شدد على أنّ "ما يحدث في غزة حالة إبادة جماعية". 

ولفت إلى أنّ "هيئات رئيسية بالأمم المتحدة استسلمت للولايات المتحدة واللوبي الإسرائيلي"، موضحًا أنّ "المشروع الاستعماري الأوروبي دخل مرحلة نهائية لتدمير بقايا الحياة الفلسطينية الأصلية".