تصوير رافي شاكر، المنصة
البنك المركزي المصري

"الفيدرالي الأمريكي"  يثبت أسعار الفائدة.. و"المركزي المصري" يجتمع اليوم

قسم الأخبار
منشور الخميس 2 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الخميس 2 نوفمبر 2023

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة عند 5.25 و5.50%، وهو المستوى الأعلى منذ أكثر من عقدين، مؤكدًا "المجلس لا يفكر في خفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي على الإطلاق".

وكان البنك المركزي الأمريكي توقف عن رفع الفائدة في سبتمبر/أيلول الماضي، وأبقى عليها دون تغيير، بعد زيادتها 11 مرة منذ مارس/آذار 2022، كمحاولة للسيطرة على معدلات التضخم.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن "البنك المركزي يدرك أن آثار رفع أسعار الفائدة لم تظهر بعد بشكل كامل في الاقتصاد".

ورغم ثبات معدلات التضخم في أمريكا، أعرب باول عن ثقته في اتجاه التضخم نحو الانخفاض في المستقبل القريب، وقال "إننا نحرز تقدمًا".

وعقب قرار تثبيت الفائدة، رصد موقع "سي إن إن" انتعاش الأسواق الأمريكية بعد "شهر أكتوبر الكئيب و3 أشهر متتالية من الخسائر"، وقال إن "مؤشر داو جونز ارتفع بمقدار 221 نقطة في تعاملات الأربعاء، ووصل مؤشر S&P 500 إلى أعلى مستوى خلال الجلسة وارتفع بنسبة 1.1%، كما ارتفع مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 1.6%".

وبعد إصدار الفيدرالي الأمريكي قراره، أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي "الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%، والإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كل التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس".

في الوقت نفسه أبقى مصرف قطر المركزي على معدلات الفائدة عند مستوياتها الحالية بواقع "5.75% على الإيداع، و6.25% على الإقراض، و6% لإعادة الشراء".‏

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اليوم الخميس، لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، بعدما قررت في آخر اجتماع لها تثبيت سعر الفائدة.