شرطة العاصمة البريطانية- إكس.
مظاهرات حاشدة وسط لندن للمطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النيران في غزة في 11 نوفمبر 2023.

مظاهرات حاشدة في لندن لدعم غزة تزامنا مع ذكرى "يوم الهدنة"

قسم الأخبار
منشور السبت 11 نوفمبر 2023

احتشد عشرات الآلاف وسط لندن اليوم، لدعم فلسطين، والمطالبة بوقف إطلاق النار فورًا في غزة، في وقت تثير تلك التظاهرة استياء الحكومة البريطانية، لتزامنها مع ذكرى يوم الهدنة، الذي توقفت فيه الحرب العالمية الأولى، وتحيي فيه المملكة المتحدة ذكرى المحاربين القدامى.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، انتقد المظاهرة، ووصفها بأنها "لا تنم عن الاحترام"، وسط مخاوف من أنها قد تثير أعمال عنف في يوم الهدنة، في وقت وصفتها وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، بأنها "مسيرات كراهية"، بحسب فرانس 24.

في غضون ذلك، قال السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط، عبر إكس، إن "المنظمين لمسيرة اليوم من أجل السلام والعدالة في فلسطين، يتوقعون أن تكون واحدة من أكبر المظاهرات على الإطلاق في التاريخ البريطاني". وشارك المسؤول الفلسطيني مقطع يظهر آلاف الحشود من المتظاهرين. 

وتعد "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين"، هي الرابعة التي تشهدها لندن منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وقالت شرطة العاصمة البريطانية لندن، عبر موقع إكس، إن المظاهرة المؤيدة للفلسطينيين انطلقت من بارك لين. و"كما هو متوقع هناك إقبال كبير جدًا. ولم تقع أي حوادث مرتبطة بهذا الاحتجاج حتى الآن".

وفي وقت لاحق نشرت الشرطة البريطانية عبر إكس، فيديو لمتظاهرين في مواجهة بالإشارات والهتافات ضد قواتها. وقالت إن هذه القوات منتشرة في وسط لندن للحفاظ على الأمن، غير أنهم قوبلوا بـ"الإساءة والعنف من قبل المتظاهرين، الذين ألقوا الشماريخ والزجاجات عليهم، وسوف نرد بقوة على الفوضى غير المقبولة". 

في غضون ذلك، قال مراسل بي بي سي عن التظاهرة "أستطيع أن أرى في الصفوف الأمامية للتظاهرة، مشاركة العديد من المجموعات، بما في ذلك تحالف أوقفوا الحرب، وحملة التضامن مع فلسطين،  والجمعية الإسلامية في بريطانيا وحملة نزع السلاح النووي".

وَأضاف أن الشرطة أغلقت جزءًا من طريق بارك لين وسط العاصمة، ما سمح للمتظاهرين بالتسلل ببطء نحو ويلينجتون آرك. وهم يهتفون لوقف إطلاق النار الآن.

وتابع "لاحظت أن العديد من المتظاهرين يرتدون زهرة الخشخاش، التي يرتديها البريطانيون بذكرى يوم الهدنة، لتكريم قدامى المحاربين، وهو اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الأولى. ويحملون أيضًا علم فلسطين".

يأتي ذلك في وقت يتواصل القصف الإسرائيلي المكثف لقطاع غزة في اليوم الـ36 على التوالي، وسط دعوة جيش الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء جميع مستشفيات غزة، التي تضم آلاف النازحين.