وزارة النقل
ميناء العريش

"النقل" تدرس إسناد 5 مشروعات لوجيستية في سيناء بالأمر المباشر

أحمد أبو بكر
منشور الأحد 19 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الأحد 19 نوفمبر 2023

تدرس وزارة النقل، ممثلة في هيئة المواني البرية والجافة، إسناد 5 مشروعات لإنشاء مناطق لوجيستية في سيناء، بنظام الأمر المباشر إلى القطاع الخاص، بدلًا من المناقصات والمزايدات، حسب مصدر مسؤول بالهيئة تحدث لـ المنصة.

وقال المصدر، وهو عضو بمجلس إدارة هيئة المواني البرية والجافة، إن المناطق اللوجيستية الخمس تقع في طابا وبئر العبد ورأس سدر والعوجة ورفح.

وأضاف المصدر، أن تعديل آلية التعاقد يستهدف توفير حزمة من الحوافز الاستثمارية للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، وتسريع إجراءات التعاقد لتنفيذ المشروعات، مردفًا "في بعض المشروعات يكون الإسناد المباشر خيارًا أفضل من الانتظار".

وأشار إلى أن إجراءات التعاقد الحالية تمر بمراحل عدة، تبدأ بإعداد كراسة الشروط بمعرفة وزارة المالية والجهة صاحبة الولاية على المشروع، وتحديد فترة لتلقي عروض الشركات، ليتم بعدها اختيار بعض العروض المؤهلة فنيًا واستبعاد أخرى.

وتابع أنه عقب ذلك يتم طرح مناقصة تنفيذ فعلية تكون مقتصرة على الشركات المؤهلة فنيًا وماليًا، لتتولى فيما بعد لجنة تقييم العطاءات الفنية والمالية اختيار العرض المطابق لبنود كراسة مناقصة التنفيذ.

ونوه المصدر بأن الهيئة تعكف حاليًا على وضع معايير استرشادية لتقييم الشركات قبل عملية إسناد المشروعات بنظام الأمر المباشر، وستضم تلك المعايير الملاءمة المالية والفنية للكيانات، لضمان تنفيذ المشروع وفقًا لرؤية الوزارة.

واستطرد "عقب الانتهاء من وضع كافة المعايير سترفع الهيئة الأمر لوزارة النقل، لتسليمه لمجلس الوزراء بهدف الحصول على موافقته".

وأوضح أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من تحديد المساحات للمناطق اللوجيستية الخمس بشكل نهائي، لكنها لن تقل عن 80 فدانًا لكل منطقة، مبينًا أن الهيئة تستهدف بدء إجراءات التعاقد والتنفيذ خلال الربع الأول من 2024، بعد موافقة مجلس الوزراء.

كان وزير النقل كامل الوزير، أعلن منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنه سيتم إنشاء 5 مناطق لوجيستية من العريش إلى طابا وربطهم بالحدود الشرقية، وإنشاء 3 مناطق لوجيستية أخرى فى بئر العبد والطور ورأس سدر، فى إطار خطة الدولة لتنمية سيناء.