وزارة النقل
أعمال إنشاءات الخط الثاني من القطار الكهربائي

"النقل" تقترض 2.3 مليار جنيه من بنوك محلية لتمويل القطار الخفيف

أحمد سعداوي
منشور الاثنين 20 نوفمبر 2023

توصلت الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لوزارة النقل، لاتفاق مع تحالف بنوك حكومية للحصول على قرض بقيمة 2.3 مليار جنيه، لتمويل الأعمال الإنشائية للمرحلة الثالثة لمشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT "عدلي منصور - العاصمة الإدارية الجديدة"، حسب عضو بمجلس إدارة الهيئة تحدث لـ المنصة.

وقال المصدر، طالبًا عدم نشر اسمه، إن القرض سيوجه لسداد تكاليف بناء المحطات والأعمال الإنشائية من خوازيق وأعمدة وكمرات لكباري المسار، بطول المرحلة الممتدة بطول 20.4 كيلومتر، وتضم 4 محطات هي: كاتدرائية الميلاد، والقيادة الاستراتيجية، والمدينة الرياضية الدولية، والعاصمة المركزية.

وأشار إلى أن نسبة تنفيذ الأعمال في البنية الأساسية للمرحلة الثالثة من المشروع تجاوزت 30% حاليًا، مبينًا أن الحصول على القرض المحلي سيساهم في تسريع وتيرة العمل والانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية إيذانًا ببدء مرحلة تركيب الأنظمة الكهربائية والإلكترونية.

وكانت مصر أبرمت اتفاقًا في 2017 مع شركتي China Railway Engineering Corporation و AVIC International Holding Corporation الصينيتين لتنفيذ القطار الخفيف، واقترضت في 2019 نحو 1.2 مليار دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني لتمويل المشروع.

وفي يوليو/تموز 2022 بدأ تشغيل المرحلة الأولى من القطار الخفيف، الذي يهدف بنهاية مراحله الأربعة لربط مناطق عدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة بالعاشر من رمضان، من خلال محطة مركزية على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، نقل موقع الشرق بلومبرج عن مصادر أن بنك التصدير والاستيراد الصيني وافق على توفير قرض إضافي للمشروع بقيمة 400 مليون دولار من أجل تمويل أعمال المرحلة الثالثة من القطار الخفيف، وهو ما أكده المصدر لـ المنصة.

وقال المصدر "الهيئة (القومية للأنفاق) تنتظر موافقة مجلس النواب على القرض مطلع 2024، لتبدأ إجراءات صرفه في الربع الأول من العام نفسه".

ويضيف أن القرض الدولاري الجديد سيوجّه "لتمويل تنفيذ الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، وبوابات التذاكر التي ستتولى تنفيذها الشركة الصينية المقاول الرئيسي للمشروع".

وأوضح المصدر أن الهيئة تخطط للانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع وبدء أعمال التشغيل التجريبي بنهاية 2024، ما سيضيف 4 محطات جديدة للقطار الكهربائي الخفيف.

وأردف أن الهيئة حريصة على سرعة تنفيذ المشروع وافتتاحه لتقديم خدمة مميزة وجذب المزيد من الركاب للقطار الخفيف، وتشغيل المشروع بكامل طاقته وكفاءته وبدء جني ثماره وأرباح التشغيل.

كان وزير النقل كامل الوزير، قال في يناير/كانون الثاني 2023، إن القطار الكهربائي الخفيف في أول تشغيله لا يحقق أي أرباح، موضحًا أنه مع تشغيل العاصمة الإدارية بشكل كامل سينعكس ذلك على حجم الحركة بالقطار الكهربائي الخفيف.