موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

مقترح ليبي بإنشاء منطقة حرة وبنك في السلوم ينتظر موافقة الحكومة

محمد حميد
منشور الاثنين 20 نوفمبر 2023

قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، علي عيسى، إن وفدًا من جمعية أصحاب الأعمال الليبيين اقترح إنشاء منطقة حرة لوجستية بمدينة السلوم المصرية.

كانت جمعية رجال الأعمال المصريين عقدت اجتماعًا موسعًا، أمس، مع وفد مجلس أصحاب الأعمال الليبيين، لبحث فرص التعاون الاستثماري والتجاري المشترك، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية في إعمار ليبيا، التي تقدر المرحلة الأولى منها بإجمالي استثمارات 120 مليار دولار.

وأكدت الجمعية، في بيان، أن الوفد الليبي اقترح تشكيل لجنة مشتركة، ووجه الدعوة للجمعية لتنظيم رحلة عمل إلى ليبيا خلال الفترة المقبلة، للتعرف على فرص التبادل التجاري وزيادة حركة الاستثمار بين مصر وليبيا.

وأضاف عيسى لـ المنصة، أن الوفد الليبي اقترح أيضًا إنشاء بنك مصري ليبي مشترك، موضحًا أن تلك المقترحات يجب أن تكون بين الحكومات "نظرًا لاحتياجها لاتفاقيات دولية ولوجستية معينة".

وأوضح أن جمعية رجال الأعمال تتابع إمكانية تنفيذ المقترح بعد عرضه على الحكومة صاحبة الأخذ والرد فيه، وأنه في حال وجدت استجابة من الحكومة لتنفيذ منطقة حرة، ستعقبها خطوات للتنفيذ على الأرض.

وتعد ليبيا أكبر مستورد إفريقي للسلع المصرية خلال الربع الأول من العام الحالي 2023، بقيمة بلغت 317 مليون دولار، حسب وكالة الأنباء الليبية. وفي العام الماضي سجلت صادرات مصر إلى ليبيا حوالي 1.2 مليار دولار، مقارنة بنحو مليار دولار في 2021.

كما سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين في ليبيا حوالي 17.8 مليون دولار خلال العام المالي  2019/ 2020، مقابل 27.9 مليون دولار خلال العام المالي 2018/ 2019 بنسبة انخفاض قدرها 35.9%.

وبلغت قيمة الاستثمارات الليبية في مصر حوالي 8.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2021/ 2022، مقابل 6.3 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي 2020/ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 30.2%.

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه حتى الآن لا توجد أي تفاصيل حول المقترح أو آلية تنفيذه من الجانب الليبي، وأن أمر تنفيذ المنطقة اللوجستية والبنك لا يزال يخضع للرؤى والدراسات الحكومية من البلدين.

وتخضع المناطق الحرة في مصر لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما ولائحة نظام إدارة المناطق الحرة، الصادرة بقرار وزير الاستثمار رقم 39 لسنة 2019، وتشرف على تطبيقه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وحسب تعريف الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تخضع المنطقة الحرة لأحكام ضريبية وجمركية ونقدية خاصة بها. وحاليًا توجد في مصر 9 مناطق حرة، هي العامرية بالإسكندرية، ومدينة نصر بالقاهرة، وبورسعيد، و3 مناطق بالسويس في بورتوفيق والأدبية وعتاقة، والإسماعيلية، ودمياط، وشبين الكوم، ومدينة الإنتاج الإعلامي، وقفط بمحافظة قنا.