تصوير سالم الريس- المنصة
نقل أطفال خدج من مستشفى الهلال الإماراتي برفح الفلسطينية- 20 نوفمبر 2023

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة.. والعرب يلجؤون إلى الصين لوقف الحرب

سالم الريس محمد الخولي
منشور الاثنين 20 نوفمبر 2023

يستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ45 على التوالي، ليتجاوز عدد القتلى 13 ألف شخص، فيما أعلنت وزارة الصحة المصرية، استقبال 28 طفلًا من المبتسرين عبر معبر رفح، الذين تم إجلاؤهم من مستشفى الشفاء شمال القطاع.

وحسب وكالة "معا" الإخبارية، ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 13 ألفًا، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلًا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء. 

وقال مراسل المنصة في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي سحبت دباباته من محيط المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، بعدما حاصره أمس الأحد، وقصف طابق العيادات والجراحات ودمَّر الأجهزة الطبية. وقال شاهد عيان لمراسل المنصة، إنّ الدبابات انسحبت إلى دوار التربية والتعليم غرب المستشفى بعدة كيلو مترات، وإن الجثامين مكدسة داخل أروقة المستشفى.

ومن داخل المستشفى الإندونيسي، قال المدير العام لوزارة الصحة بغزة الدكتور منير البرش "لا نستطيع إخراج ضحايا القصف الإسرائيلي أو حصرهم"، وأضاف في تصريحات بثتها وزارة الصحة عبر واتساب، أن "الاحتلال دمر بعض مباني المستشفى الإندونيسي والمباني الأخرى خاضعة لنيران القناصة"، لافتًا إلى أن المستشفى به حاليًا 650 جريحًا، رغم أن طاقته الاستيعابية 140 سريرًا فقط، لافتًا إلى أن "الاحتلال قصف طابق العيادات والجراحات في المستشفى ودمر الأجهزة والجثث مكدسة"، وقال إن أكثر من 100 مريض يحتاجون إلى جراحات عاجلة والطواقم الطبية محدودة، مشددًا على أن استهداف المستشفى الإندونيسي يعني توقف كل الخدمات الصحية في شمال غزة.

وأكد البرش أن العديد من النازحين والمرضى في المستشفى حاولوا الخروج منه إلا أن المسيرات الإسرائيلية استهدفتهم، مشيرًا إلى أن القناصة الإسرائيليين يعتلون كل المباني المحيطة ويستهدفون أي حركة، مضيفًا "نتخوف من وقوع مجازر أخرى بعد مجزرة أمس".

وأكد مراسل المنصة في غزة أن 26 من الأطفال المبتسرين و5 مرافقين و5 ممرضين، غادروا اليوم في 4 سيارات إسعاف من مستشفى الهلال الإماراتي برفح جنوب قطاع غزة.

وحسب بيان وزارة الصحة المصرية، تابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وصول 28 طفلًا من الأطفال المبتسرين، الاثنين، عبر معبر رفح البري، ويجري حاليًا نقلهم للمستشفيات المعدة لاستقبالهم، بفرق طبية وتجهيزات على أعلى مستوى لتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

وفي السياق نفسه، أكد مسؤول إعلام معبر رفح البري في فلسطين وائل أبو محسن لـ المنصة بدء دخول معدات المستشفى الميداني الأردني لقطاع غزة عبر معبر رفح وعددها 40 شاحنة، ويرافقها 180 طبيبًا وممرضًا من الأردن.

ومن جانبها، نشرت وكالة الأنباء الأردنية صورًا، قالت إنها أثناء إشراف ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني في العريش على عملية تجهيز وإرسال المستشفى الميداني الأردني الخاص لجنوب قطاع غزة بسعة 41 سريرًا.

وأشار البيان إلى أن المستشفى يتكون من أقسام الطوارئ، والباطنية العامة، والعناية الحثيثة ICU، والرجال، والنساء، والخداج بسعة 41 حاضنة، والنسائية والتوليد، إضافة إلى مختبر وصيدلية وتصوير أشعة وغرفة تعقيم، وغرفتي عمليات لإجراء العمليات الجراحية العاجلة.

وعلى صعيد سياسي، اجتمع وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر وفلسطين وأمين منظمة التعاون الإسلامي، مع وفد الخارجية الصينية في بكين، اليوم الاثنين، برئاسة وزير الخارجية الصيني وانج يي، الذي أكد رفض بلاده التشريد أو التهجير القسري بحق المدنيين الفلسطينيين، معلنًا استعداد بلاده للعمل وبذل الجهود للإفراج عن الأسرى، وإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وتابع أن الصين جاهزة أيضًا للعمل مع الدول العربية والإسلامية لبذل الجهود في سبيل سرعة إنهاء حرب غزة.

إلى ذلك، أدان رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثماني ما تتعرض له غزة حاليًا، مؤكدًا أنه غير مبرر، وقال "ما قامت به حماس مدان، لكن رد الفعل لا عذر له"، وأضاف خلال مؤتمر صحفي في برلين "تخيّلوا الطفل الذي رأى أمه أو والده يُقتلان.. هذا يولّد التطرف".