جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني- واتساب
شاحنة مساعدات تدخل إلى قطاع غزة في ثالث أيام الهدنة 26 نوفمبر 2023

بنفس الشروط.. يومان إضافيان من الهدنة بين حماس وإسرائيل

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الاثنين، التوصل لاتفاق يتم بمقتضاه تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس يومين إضافيين لتنتهي صباح الخميس المقبل، حيث كان من المفترض أن تنتهي الهدنة التي بدأت الجمعة الماضي صباح اليوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري على إكس "تعلن دولة قطر، في إطار الوساطة المستمرة، عن التوصل إلى اتفاق لتمديد التهدئة الإنسانية لمدة يومين إضافيين في قطاع غزة".

وأعلنت حركة حماس "الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين، بنفس شروط الهدنة السابقة"، وأكدت أنها تعد قائمة جديدة بمحتجزين لديها بهدف تمديد الهدنة، فيما قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم، إن إسرائيل تسلمت قائمة بأسماء 10 محتجزين سيتم الإفراج عنهم اليوم.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أمس، إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على قائمة من 50 أسيرة فلسطينية لإطلاق سراحهن ضمن اتفاق تمديد الهدنة المؤقتة مع حماس، ونقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن الحكومة وافقت على إطلاق سراح الخمسين شريطة إطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين.

وأعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية، الليلة الماضية، إطلاق سراح 33 سجينًا فلسطينيًا، عقب إفراج حماس عن 11 من الإسرائيليين الذين تحتجزهم، في قطاع غزة.

ومن جهة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن على إكس، الثلاثاء، إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على الأمد الطويل للفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن "الولايات المتحدة لن تتوقف عن العمل من أجل تحقيق حل الدولتين، لضمان تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين بالحرية والكرامة على حد سواء".

ويسمح تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في بداية الهدنة، ودخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، وفق سكاي نيوز.