المنصة
فراس الطويل يقرأ خطاب إيزيس قاسم قبل تسلُّم الجائزة الفضية

المنصة تفوز بالجائزة الفضية في جوائز "أريج" للصحافة الاستقصائية

فريق النشرة
منشور الأحد 3 ديسمبر 2023 - آخر تحديث الأحد 3 ديسمبر 2023

فازت المنصة بالجائزة الفضية في مسابقة الصحافة الاستقصائية التي تنظمها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، عن تحقيق "التدوير.. مسرحية تُنكر العدالة" للزميلة إيزيس قاسم، الذي نُشر بالتزامن على موقع أريج بعنوان "سجناء التدوير.. تعطيل ممنهج لمجرى العدالة في مصر".

ولم تتمكن الزميلة التي نشرت التحقيق باسم مستعار، من استلام الجائزة نظرًا للمخاوف الأمنية من كشف هويتها، وتسلَّم الجائزة بدلًا منها المشرف على التحقيق فراس الطويل.   

وأعلنت المديرة العامة لأريج، روان الضامن، مساء اليوم الأحد، التحقيقات الفائزة في حفل ختام ملتقى أريج السادس عشر. وقالت رئيسة لجنة التحكيم، بيان التل، إنَّ أريج تلقت 149 تحقيقًا من 16 دولة، جاء أغلبها من مصر. 

ومنحت لجنة التحكيم جائزتين بتنويه خاص، حيث فازت آيات خيري من مصر بجائزة عن تحقيق "ولاية الجسد.. مستشفيات مصرية تمتنع عن إجراء جراحات للنساء دون موافقة أزواجهن"، وللتحقيق العابر للحدود "في خدمة البنتاجون.. انتهاك حقوق العمالة المهاجرة في القواعد الأمريكية".

وقررت اللجنة منح الجائزة البرونزية مناصفة بين جيهان نصري، عن تحقيق "فلاحو القصرين التونسية و"سيرغاز".. مظالم قديمة وتتمدد"، وحمزة همكي، عن تحقيق "أملاك مسلوبة.. كيف يستولي نافذون على عقارات المغتربين بالقامشلي؟".

أما الجائزة الذهبية فذهبت إلى الزميل رمضان يونس، عن تحقيق "رحلتي السرية لكشف الأطباء الذين يستغلون المرضى مثلي". 

  يسلط تحقيق المنصة الفائز الضوء على خمس حالات لسجناء في مصر، جرى تدويرهم من قضية إلى أخرى، من دون أن توجه لهم اتهامات بارتكاب وقائع محددة، في ظل انتهاك حقوقهم كمتهمين. ويوثق التحقيق سعي النيابة العامة إلى تحقيق الإدانة عوضًا عن استجلاء الحقيقة.

ويشير مصطلح "التدوير" إلى حالات يصدر فيها قرار بإخلاء سبيل سجين، ثم حبسه على ذمة قضية جديدة، سواء بالاتهامات نفسها أو أخرى جديدة.

تأسست "أريج" عام 2005 بهدف تعزيز العمل الصحفي الاستقصائي، عبر ترسيخ مبدأ المساءلة الفردية والمؤسساتية ضمن سياق سياسي واجتماعي وحقوقي، ولعب دور "السلطة الرابعة" في العالم العربي، وسط تدفق المعلومات المغلوطة والمضللة، بالإضافة إلى تعزيز ودعم قدرات مجتمع من الصحفيات والصحفيين الاستقصائيين ومدققي المعلومات؛ لإنتاج ونشر وبث مضامين استقصائية، تلتزم المعايير العالمية في تدقيق المعلومات وكذلك الأخلاقيات المهنية وأقصى درجات الجودة في المضمون والشكل.

وتكرم أريج سنويًا التحقيقات الاستقصائية العربية المتميزة. وتحتفي جوائز أريج السنوية، التي بدأ تقديمها قبل أكثر من عشر سنوات، بنزاهة ومهنية هؤلاء الصحفيين والصحفيات الذين يشاركون في صنع المعايير المهنية الاحترافية.