صفحة أخبار غزة - فيسبوك
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف خانيونس- نوفمبر 2023

من القاهرة.. وزير خارجية بريطانيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

قسم الأخبار
منشور الخميس 21 ديسمبر 2023

دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الخميس، إلى "وقف إطلاق نار مستدام" في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقال الوزير البريطاني، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، "ينبغي بذل أقصى الجهود لإدخال المساعدات إلى غزة حيث يعيش السكان وضعًا بائسًا"، ‎وأضاف "هذا النزاع يجب أن يتوقف".

‎وأوضح "إننا بحاجة إلى وقف إطلاق نار مستدام"، مشددًا على ضرورة "ألا تكون حماس قادرة على تهديد إسرائيل".

‎والتقى وزير الخارجية البريطاني، الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ثاني أيام جولته بالمنطقة، وبعد لقائه في الأردن الملك عبد الله الثاني ونظيره أيمن الصفدي.

ودخلت جهود الوساطة المصرية القطرية للتوصل  إلى هدنة مرحلة متقدمة، وسط حراك للمشاورات الجارية بين الوسطاء ومسؤولين بارزين من إسرائيل.

وأتاحت هدنة سابقة استمرت أسبوعًا إطلاق سراح 105 من المحتجزين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح 240 محتجزًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية.

وأمس الأربعاء، زار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مصر للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين الذين يسعون للتوسط في هدنة أخرى، ومن المقرر أن يزور العاصمة المصرية وفد آخر من حركة الجهاد الإسلامي، مطلع الأسبوع المقبل، لإجراء مشاورات بشأن الهدنة المحتملة.

وقال المستشار الإعلامي لهنية، طاهر النونو، لرويترز، إن "حماس ليست مستعدة لمناقشة إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين حتى تنهي إسرائيل حملتها العسكرية في غزة ويزيد حجم المساعدات الإنسانية للمدنيين".

ويستمر العدوان الإسرائيلي لليوم الـ76، فيما وصل عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى ما يقرب من 20 ألف شهيد، كما وصل عدد الجرحى إلى حوالي 52 ألف جريح.

و‎في سياق متّصل، شدد كاميرون على أن الحفاظ على الطرق البحرية مفتوحة "ضرورة مطلقة" بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات المتمردين في اليمن.

‎واستهدفت جماعة الحوثي المدعومة من إيران في الآونة الأخيرة عددًا من السفن التجارية المتجهة إلى إسرائيل، أو التي قالوا إنها مرتبطة بالدولة العبرية، دعمًا للفلسطينيين. 

وقال وزير الخارجية البريطاني إن "هذه الهجمات يجب أن تتوقف"، محذّرًا إيران من "خطورة قيامها بتشجيع وكلائها على مهاجمة السفن".