برخصة المشاع الإبداعي، David Berkowitz، فليكر
طفل يحمل الخبز في خان الخليلي، القاهرة، أكتوبر 2009

الخبز المدعم يقفز إلى 20 قرشًا.. واتجاه لتحويل الدعم إلى نقدي

محمد إبراهيم
منشور الأربعاء 29 مايو 2024

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، زيادة قيمة سعر الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، بداية من الشهر المقبل، مشيرًا إلى وصول تكلفة إنتاج الرغيف لـ125 قرشًا، وسيتم حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وتصل قيمة دعم الخبز إلى 90.7 مليار جنيه في موازنة 2024/2025 ما يساوي 2.3% من إجمالي المصروفات العامة في الموازنة، وحسب مدبولي فإن عدد المستفيدين من هذه المنظومة يصل إلى 71 مليون مواطن.

وأكد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده بمجلس الوزراء، الأربعاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن الدولة ستظل ملتزمة بتقديم الدعم للمواطنين خاصة في السلع الأساسية التي تمس المواطن، مشيرًا إلى أنها لم ترفع سعر الخبز المدعم منذ أكثر من 30 عامًا، ما حمّل الدولة الكثير من الأعباء المالية.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تسعى في الوقت الحالي إلى تحويل الدعم من عيني إلى نقدي، وسيتم طرح الأمر للنقاش في الحوار الوطني خلال الأيام المقبلة، قائلًا إن "قيمة الدعم النقدي الذي تدرس الدولة تطبيقه قد تكون أعلى من قيمة الدعم العيني".

وتقدم الدولة دعمًا نقديًا لحائزي بطاقات التموين بقيمة 50 جنيهًا للفرد لعدد أربعة أفراد، مع دعم أسعار السلع المباعة على البطاقات، ويستفيد من دعم السلع التموينية 62.2 مليون مواطن.

من جانبه، قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، خلال المؤتمر ذاته، إن الدولة تستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويًا، مشيرًا إلى مساعي الحكومة التحول إلى الدعم النقدي المشروط في مجال الدعم التمويني.

والسبت الماضي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المشروعات التنموية في جنوب الوادي، إن تكلفة رغيف الخبز المُدعم على الدولة وصلت إلى 1.25 جنيه، مشيرًا إلى أن "الرغيف أبو شلنّ ده بيكلفني 130 مليار جنيه دعم"، مُضيفًا أن إدخال الذرة بنسبة 20% بديًلا للقمح في إنتاج الرغيف سيوفر على الدولة استيراد مليوني طن قمح، بتكلفة 600 مليون دولار.