المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية- فيسبوك
الرئيس السيسي مع رئيس وزراء بريطانيا خلال لقائهما في القاهرة الجمعة 20-10-2023

نص كلمة الرئيس السيسي خلال لقائه مع رئيس وزراء المملكة المتحدة 20/10/2023

منشور الأحد 22 أكتوبر 2023

 

 

إحنا محتاجين فعلًا في المرحلة اللي إحنا موجودين فيها ديت دلوقتي إن إحنا نتحرك جميعًا من أجل احتواء تطورات قد لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة، وقد تداعياتها تتجاوز حق الدفاع عن النفس اللي إحنا دايمًا بنتكلم عليه.

أنا بكلمك النهار ده فخامة رئيس الوزراء، وبقول إن في تقريبا 4000 من الـ.. المدنيين، سقطوا في القطاع، وحوالي 1500، منهم 1500 طفل، وبالتالي، مهم جدًا جهودنا اللي بتُبذل النهار ده لاحتواء هذا الأمر، حتى لا يتسبب الاقتتال في سقوط مزيد من المدنيين.

لازم أسجل هنا وأقدر جدًا الجهود اللي بذلت من فخامة الرئيس بايدن ومنكم في إقناع إسرائيل بالسماح بفتح معبر رفح، حتى يمكن لنا أن نقوم بإصلاحه نتيجة القصف اللي تم فيه خلال الأيام الماضية، وإدخال المساعدات إلى القطاع.

وهنا بأكد مهم قوي إن تفضل سيل تدفق المساعدات يصل إلى القطاع، من مياه ومن مواد طبية ومواد إنسانية أخرى، حتى لا يكون هذا الأمر يؤثر على 2.3 مليون فلسطيني موجودين في القطاع.

فخامة رئيس الوزراء، محتاجين جدًا إن إحنا ننسق ونتعاون من أجل ألا تنزلق المنطقة في حرب على المستوى الإقليمي بالكامل يكون تأثيرها مدمر على المنطقة، وعلى السلام في المنطقة.

أيضًا محتاجين فخامة رئيس الوزراء إن إحنا، يعني، نكون  أحد الدروس اللي نستخلصها من الأزمة ديت، هو إحياء عملية السلام مرة أخرى، وإعطاء أمل الفلسطينيين بإقامة دولتهم الفلسطينية على حدود يونيو 67، وعاصمتها القدس الشرقية.

وهنا خليني أسجل بردو بتقدير تفهمكم لأهمية عدم السماح بنزوح المدنيين من غزة إلى سينا، هذا أمر شديد الخطورة، وقد ينهي القضية الفلسطينية تمامًا، وده أمر إحنا حريصين على إن هو ما يحصلش.

مرة تانية فخامة رئيس الوزراء، برحب بيك أهلًا وسهلًا، وسعيد بكل الجهود اللي بتبذلها، بريطانيا دولة عظمى، لها مكانتها ولها قدرتها على التأثير، مش بس في منطقة، في العالم كله. شكرًا جزيلًا. Thank you very much, and honored to meet, to see you again.


ألقيت الكلمة في قصر الاتحادية بالقاهرة، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، لبحث الأوضاع في غزة والسماح بفتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.