كيف تبدو حياة شخص بدون في السعودية؟ وكيف أصبح تطبيق توكلنا "ترند" وساهم في تسليط الضوء على معاناة البدون - تصميم: يوسف أيمن- المنصة

حتى تطبيقات الموبايل لا تراهم: كيف يعيش "البدون" في السعودية؟

منشور السبت 26 يونيو 2021

نزَّل ناصر العنزي تطبيق توكلنا بعد أن أصبح تفعيله إلزاميًا في الرياض لدخول المنشآت الحكومية وزيارة الأماكن العامة. فتح ناصر التطبيق بعد أن انتهى التنزيل قبل أن يزور سوبرماركت قريب من بيته لشراء بعض الاحتياجات له ولأسرته. تنزيل أي تطبيق والتسجيل به لا يبدو كعملية تدعو للقلق، إلا أن ناصر يأمل دائمًا قبل التسجيل في أي تطبيق ألا يطلب رقم الهوية، أو أن يحتوي على الأقل خانة مخصصة له ولغيره من البدون، وهم مجموعة غير حاملة للجنسية السعودية. 

سواءً أكانت العملية التسجيل في اختبار القدرات أو التحصيلي، أو فتح معاملة على أبشر، فإن تحول الخدمات الحكومية لصورة رقمية، أظهر للعلن العوائق التي يواجهها البدون للحصول على حقوقهم الأساسية كالتعليم والزواج والسفر وغيرها في السعودية.

لا يعد توكلنا استثناءً من هذه الخدمات الإلكترونية لأنه التحق بها، وأضاف على تلك القائمة حق التواجد في ودخول الأماكن العامة وممارسة أبسط المهام في الحياة اليومية بداية فبراير / شباط 2021، أما أبشر  فهو بوابة إلكترونية أسستها وزارة الداخلية السعودية كإحدى أهداف رؤية 2030 لرقمنة الخدمات الحكومية، لتسهيل الإجراءات على المواطنين والمقيمين بدلًا من مراجعتهم للدوائر الحكومية، وتشمل الخدمات معاملات وزارة الداخلية والجوازات، وغيرها.  

 

عن تطبيق توكلنا. الصورة: توكلنا- تويتر

كيف تبدو حياة شخص بدون في السعودية؟ وكيف أصبح تطبيق توكلنا "ترند" وساهم في تسليط الضوء على معاناة البدون من خلال هاشتاج #توكلنا_يظلم_البدون؟ وكيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في مشاركة هذه المعاناة قبل وبعد توكلنا انتشار هذا "الترند"؟ ناصر العنزي من سكان الرياض، وبعد مضي 33 سنة من حياته كبدون، بدأ تدوين تجربته على تويتر منذ 2012. 

اضطهاد الذكاء الاصطناعي

تعاونت وزارة الصحة في المملكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، في إطلاق تطبيق توكلنا مع بدء جائحة كورونا العام الماضي للحد من انتشار العدوى. كان الإطلاق تجريبيًا في البداية، لكن بعد ارتفاع الحالات بداية يناير/ كانون الثاني 2021، حذَّر وزير الصحة توفيق الربيعة من بدء موجة ثانية لانتشار كورونا. بعدها أصبح استخدام تطبيق توكلنا إلزاميًا في مختلف مناطق المملكة مع بداية فبراير 2021، ويجب على كل الموظفين أو مرتادي الأماكن العامة التسجيل في التطبيق. 

خطوات التسجيل في توكلنا سهلة. كل ما عليك فعله هو تحديد اسم المستخدم، ثم إضافة رقم الهوية أو الإقامة وتاريخ الميلاد، وبعدها سيصلك رمز التحقق على هاتفك المحمول. لكن رغم سهولة التسجيل في التطبيق واستخدامه بشكل عام، إلا أنه واجه عطلًا تقنيًا بعد أن أصبح إلزاميًا نتيجة الضغط العالي وزيادة عدد مستخدميه.

لم يستطع ناصر قضاء حاجاته عندما أصبح توكلنا إلزاميًا في الأيام الأولى، ويقول "مُنعت من الدخول بسبب توكلنا، وتواصلنا معهم، وأخبرناهم أننا لا نستطيع التسجيل بتوكلنا وقالوا إنه تم رفع الشكوى". لكن هذه ليست المرة الأولى التي يرفع بها ناصر شكوى لعدم قدرته على التسجيل بأحد الخدمات لأنه لا يمتلك رقم هوية. "رغم تم رفع شكوى، لكنني لم أتلق ردًا إلى الآن" يقول العنزي. 

نشر حساب توكلنا على تويتر بيانًا يوضح العطل التقني مباشرة. وضح البيان أن الفريق يعمل على إصلاح العطل وأكد لمستخدميه أنه سيعود للعمل قريبًا. امتلأت الردود على البيان بالغضب العارم؛ فبعد أن أصبح استخدام التطبيق إلزاميًا قبل زيارة أي مكان عام، كالمطاعم والمحلات التجارية والصيدليات والمستشفيات، تعطلت أمور الكثير من الأشخاص نتيجة هذا العطل التقني. لكن ما واجهه البدون كان أكثر من عطل تقني مؤقت، ويعكس ما يواجهونه مع العديد من الخدمات الإلكترونية التي لها نفس متطلبات تطبيق توكلنا. 

ومع اتجاه الحكومة السعودية بالسنوات الأخيرة لرقمنة العديد من الخدمات الحكومية لتسهيلها وتسريع إجراءاتها، بات من اللازم امتلاك رقم هوية (للمواطنين) أو رقم إقامة (للوافدين) للتسجيل في تلك التطبيقات. وذكر رئيس هيئة حقوق الإنسان، مفلح القحطاني، في تصريحات صحفية عام 2017 أن هيئة حقوق الإنسان وصلها ما يقارب 542 شكوى متعلقة بـ"طلب أوراق الثبوتية"، وأغلب تلك الشكاوي متعلقة بالخدمات الإلكترونية وطلبها لرقم الهوية الوطنية أو الإقامة لأنها "غير موجودة عند الكثير من المشتكين".

شكوى على تويتر من ضرورة التسجيل برقم هوية أو إقامة 

وحتى بعد إصلاح تطبيق توكلنا للخلل التقني، إلا أنه كباقي عوائق الخدمات الإلكترونية، لفت الانتباه لمعاناة البدون في السعودي خلال هاشتاج #توكلنا_يظلم_البدون. حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية وحول العالم منبرًا أساسيًا لإيصال هموم ومشاكل فئات عديدة من المجتمع وطلب حلول من السلطة. ولم يصف الهاشتاج تعطل حاجات البدون اليومية كالذهاب إلى السوبرماركت أو المستشفى لعدم تسجيلهم في توكلنا فحسب، ولكنه يوضح أن هذا الخلل يكشف عن مشكلة ومعاناة أكثر عمقًا يواجهها البدون في السعودية، حيث يكاد تاريخهم ومشكلات حاضرهم حصرًا على بعض التقارير الصحفية التي يقرأها البعض، وتبقى غائبة عن أعين الجميع.

مشكلة عالمية 

مشكلة انعدام الجنسية لا تخص البدون في السعودية والخليج؛ فهي أزمة دولية تمس ملايين البشر الأشخاص حول العالم، تقدِّر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن هناك عشرة ملايين يعانون هذه المشكلة حول العالم، وثلثهم من الأطفال.

عرَّفت الكاتبة حنان الهاشمي في مقال البدون والمعاناة المستمرة هذه المشكلة بـ"أن يكون الشخص عديم الجنسية أو "بدون" يعني ألا يعتبر مواطنًا من قبل أي دولة، كما ينعدم الرابط القانوني بينه وبين الدولة التي ولد ويعيش فيها". كما ذكرت الهاشمي أن هذه المشكلة في الخليج بالتحديد نتيجة "تشكل الدولة الحديثة والهوية الوطنية، حيث توجب على الدول الناشئة أن تعرف نفسها عن طريق ترسيم الحدود وتحديد من هم سكان الدولة ضمن هذه الحدود". وتتعدد الأسباب التي تجعل أشخاصًا لا يعتبرون من سكان الدولة، كما تتعدد فئات البدون في الدول باختلاف جغرافيتها وتاريخها. 

كيف ظهر البدون؟

في تقرير لصحيفة سبق السعودية عن أحوال البدون في المملكة، وضحت أن هناك ثلاث فئات رئيسية: 

 1. القبائل النازحة الذي كان أهلها من البدو الرُحَّل الذين يتنقلون بحكم أسلوب حياتهم باستمرار، وكانوا ينتقلون عبر حدود الدول في شمال وجنوب السعودية. 

2. الجاليات الإسلامية التي هاجرت من آسيا إلى شبه الجزيرة العربية، وتركزت مجتمعاتهم في غرب السعودية، كالجالية "البرماوية" و"البخارية" وغيرها. 

3. جاليات إسلامية مختلفة بقيت في السعودية بعد أن أدائهم للحج والعمرة. 

كان جد ناصر من هؤلاء البدو الرُحل. يقول "أنا من قبيلة الأشاجعة من الرولة. كان جدي موجودًا في السعودية من قبل حتى عهد الملك فيصل الله يرحمه. كان جدي عايش بالبر، ليس لديه بعد الله إلا غنمه التي كان يرعاها". إلا أن جده توفي وهو لم يحصل على الجنسية بعد، رغم أن السعودية بدأت في منح الجنسيات للقبائل النازحة في عهد الملك فيصل آل سعود في السبعينيات. 

مسكنات مؤقتة

يذكر التقرير أن العديد من تلك القبائل لم يصلها خبر تلك المنحة، وبذلك لم يحصلوا لا هم ولا أبنائهم على الجنسية، مما ترك الجيل الذي يخلفهم بلا جنسية كذلك. كما أثر تعقيد الخطوات والإجراءات للتقديم على الجنسيات على  العديد من الأشخاص، وحال بينهم وبين الحصول عليها. 

"والدي كان صغيرًا في السن بعد وفاة جدي، وتوفي وهو في الأربعين، ولم يكن يعلم ما الإجراءات أو كيفية التسجيل. ونحن منذ ولادتنا ونشأتنا، كبرنا لنجد أنفسنا دون هوية". هكذا يلخص العنزي مشكلته، فكيف حاولت الدولة تصحيح أوضاع القبائل النازحة والفئات الأخرى من البدون مع مرور الوقت؟ 

وفي عام 2012 صرح وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا، في لقاء مع صحيفة عكاظ عن "قرب إصدار نظام لتجنيس البدون". ورغم العديد من التصريحات المشابهة من وزارة الداخلية في السنوات الأخيرة، إلا أنه لم يصدر أي  حل جذري من ناحية منح جنسية أو وثائق شخصية تعتبر أساسية وإلزامية لإتمام أمور العمل والتعليم والزواج وغيرها، كالهوية والوطنية وبطاقة العائلة وجواز السفر وغيرها. وحتى بعد المناشدات العديدة من هيئة حقوق الإنسان، كما ذكر رئيسها مفلح القحطاني في تصريحات صحفية، فإن أوضاع البدون ما زالت معلقة بانتظار تحقيق تلك الوعود. 

تصريحات اللواء الفداء لصحيفة عكاظ في 2012 لم تنفذ إلى الآن

وكانت هناك محاولات لتحسين أوضاع البدون، منها إصدار وثائق بديلة قد تساهم في تسهيل الإجراءات لهم، ومنها جوازات سفر وزعت على أفراد بعض القبائل النازحة، وحصل ناصر العنزي وإخوته على هذه الجوازات في التسعينيات، لكن حتى ذلك البديل لم يستمر.

"حصلت على جواز السفر قبل 25 سنة منحة من الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود، وكنت أجدده باستمرار. لكن وقفت الصلاحية بتجديد الجواز قبل 5 سنوات". وما زال يمتلك ناصر هذا الجواز، لكنه منتهي الصلاحية وغير قابل للتجديد، وحتى عندما كان يجدَّد؛ فإنه لم يتم إصدار الجوازات للمولودين حديثًا من أبناء البدون الذين حصلوا على الجوازات كمنحة. وبذلك ورثوا معاناة آبائهم التي تم إصلاحها مؤقتًا بجواز سفر دون أوراق ثبوتية. 

معاناة تورَّث

بعد أن ذهبت الطفلة أنوار العنزي إلى المدرسة، طُردت قبل أن تكمل يومها الأول. يكمن السبب ببساطة  بأنها من البدون. بعد أن نشرت أنوار فيديو لها في 2019 تناشد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن ينظر بحالها، وضح انتشار الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي ومرور العديد من البدون في السعودية بتجارب مشابهة. أم أنوار سعودية متزوجة بأبي أنوار من البدون، وتوضح هذه التجربة أن معاناة الحصول على أدنى الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة، ليست حصرًا على أبناء البدون، بل تمس أيضًا أبناء السعوديات المتزوجات من البدون. 

متابعة بي بي سي لأزمة نور العنزي


ناصر مر بتجربة مشابهة لأنوار، فقبل أكثر من 15 عامًا من انتشار فيديو أنوار، كان ناصر على مقاعد الدراسة، ولم يتم تسجيله لأنه حاصل على جواز، بل لأن لوالده معارف في إحدى المدارس التي تجاوزت عن عدم توفر أوراق ثبوتية له ولإخوته. وتوقف ناصر وإخوته بالنهاية عن الدراسة. يقول العنزي "لا أعمل ولم أتزوج ولم أكمل دراستي الثانوية بسبب عدم حصولي على الهوية".

تبعات غياب الأوراق الثبوتية تتخطى صعوبات التعليم والتسجيل في التطبيقات الحكومة إلى الحصول على فرص عمل عادلة، فيعتمد العنزي وأسرته المكونة من 11 شخصًا على صدقات رجل أعمال يصرفها لهم شهريًا، وتتراوح ما بين 3 و4 آلاف ريال سعودي، وهو الرقم الذي لا يكاد يكفي احتياجاتهم الأساسية، إذ يمثل ثلث متوسط دخل الأسر في السعودية التي قدرتها الهيئة العامة للإحصاء بـ11 ألف و984 ريالًا شهريًا، بينما يبلغ متوسط دخل الفرد السعودي حوالي 2741 ريالًا. 

شعر ناصر بأن عدم حصوله على عمل وعدم إكماله الدراسة تجربة تشمله هو أهله فقط. إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصًا تويتر، وضحت له أن المئات يمرون بنفس المعاناة. لذلك بدأ بالتدوين ومحاولة إبراز صوته وصوت غيره من البدون لباقي السعوديين الذين يجهلون وجود البدون في السعودية، ويعتقدون بأنها فئة محصورة فقط بالدول الخليجية الأخرى كالكويت. فها هي أنوار تمر بنفس المعاناة التي مر بها هو وإخوته قبل أكثر من عقد من الزمن، مما يكشف عدم تطور الحلول المطروحة من الوزارات السعودية، وأنها لا تتخطى التصريحات والحوارات الصحفية.  ورغم مشاركته لتجربته وتجربة غيره من البدون علنًا على تويتر، إلا أن ما زال يواجه محاربة شديدة تدحض تجاربه ومعاناته. فادعى البعض بأن هاشتاج #توكلنا_يظلم_البدون وغيره من الحسابات كالتي يدون بها ناصر، والتي لا تهدف إلا  لإيصال صوت البدون للسلطة، أنها تحرض على السعودية وأن توقيتها مريب. ولكن ذلك لا يدفع ناصر إلا أن يستمر بتدوينه ومشاركة صوته؛ فتجربته وتجارب عائلته وتجربة أنوار وغيرهم من البدون الذين يعيشون حياة معلقة بين الشكاوي وعدم وجود أوراق ثبوتية ليست بالأمر المستحدث، بل قضية لها عقود وأخيرًا يشارك قصتها من يعانون منها.