ظهور "جيكا" في قسم شرطة قها.. ووالدته: عملوا له قضية جديدة

سارة الحارث
منشور الاثنين 4 سبتمبر 2023

قالت والدة الناشط الحقوقي أحمد حمدي السيد سليمان، الشهير بـ"أحمد جيكا"، عزة داود، إنها تمكنت، أمس الأحد، من زيارة نجلها الموجود بقسم شرطة قها، موضحة للمنصة "قال لي عملولي قضية والجلسة 9/9 الجاي"، وذلك بعد إعلان حملة "الحرية لجيكا"، أمس على صفحتها ظهور جيكا بنيابة كفر شكر، بعد اختفاء دام 22 يومًا.

ويعتبر ظهور جيكا هو الظهور الثاني، بعدما ظهر في 11 أغسطس/آب، بعد فترة اختفاء دامت 58 يومًا، بحسب المفوضية المصرية للحقوق والحريات. وقتها حصل على قرار إخلاء السبيل إلا أن القرار لم ينفذ، فيما حاولت والدته زيارته، وقتها ولم تتمكن من لقائه، بحسب تصريح سابق لها للمنصة.

وقال عضو فريق الدفاع محمد الحلو، للمنصة، اﻷحد، إن موكله "بعت رسالة إنه في قسم قها"، مؤكدًا أن احتجازه في القسم "أمانات مش محتجز في قضية".

من جانبها، قالت والدته إن مدة زيارتها لجيكا امتدت لـ"8 دقائق"، مؤكدة أنه "كان خاسس جدًا، وقالي إنه كان تعبان وعلق محاليل، وكان طالع له خُراج في وشه".

وفيما يخص القضية والجلسة المرتقبة التي تحدثت والدة جيكا عنها، قال الحلو إن "القسم ما ادناش أي معلومات، ما قدرناش نوصل لرقم القضية والقسم قال إنه هو عندهم أمانات وجاي من قسم تاني". وأوضح أن أمانات يعني أنه مسجون في قسم "ولما مايكونش في مكان في القسم دا بيروح قسم تاني أمانات".

ولفت إلى أن فريق الدفاع سيحاول اليوم الاثنين، التوجه إلى "قسم تاني لمعرفة القضية الموجود على ذمتها، والاتهامات الموجهة له، والتحقيقات حصلت امتى، ومحضر الضبط متسجل امتى".

وكانت حملة الحرية لجيكا نشرت أمس على فيسبوك، أن مسؤولي القسم تعنتوا ضد محامي جيكا بمنعه "من زيارته". فيما توقع عضو بالحملة، تحفظ على ذكر اسمه، للمنصة، أن يكون ظهور جيكا السبت، "للتغطية على حكم محمد عادل والقبض على معتقل التي شيرت".

وحكمت محكمة جنح أجا ، السبت، بحبس الناشط السياسي، محمد عادل أربع سنوات، فيما قُبض مساء الأربعاء، على الطالب محمود محمد أحمد حسين المعروف بـ"معتقل التي شيرت" من أحد الأكمنة خلال عودته من بني سويف، بدعوى وجود حكم غيابي بالسجن.

وقٌبض على جيكا في 13 يونيو/حزيران 2023 الماضي، أثناء المتابعة الأمنية، وتم إخفاءه 58 يومًا، قبل أن يظهر في نيابة قليوب التي حصل منها على إخلاء سبيل، وبدلًا من تنفيذه اختفى ثانيًا حتى ظهر بقسم قها.

ويلتزم جيكا بمتابعة دورية لدى الأمن منذ إخلاء سبيله في المرة الأخيرة عام 2021. وسبق أن أُلقي القبض عليه مرات عدّة، أحدها على خلفية مشاركته في التظاهرات الخاصة بجزيرتي تيران وصنافير في عام 2016.