تصوير أحمد البرديني- المنصة
محل دواجن في منطقة فيصل بالجيزة

ضعف الطلب على الدواجن يخفض أسعارها رغم غلاء العلف

شيرين صلاح
منشور الأربعاء 17 أبريل 2024

لم تستجب أسعار العلف لتوافر النقد الأجنبي، وسجلت ارتفاعًا هذا الأسبوع، لكن أسعار الدواجن تراجعت بنسب تتراوح ما بين 5 إلى 7 جنيهات، بسبب ضعف الطلب عليها، حسب ما قاله رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد لـ المنصة.

وحسب السيد، ارتفع متوسط سعر طن العلف بنحو 1500 جنيه، أمس الثلاثاء، ليصل إلى 23 ألفًا و500 جنيه، مقارنة بـ22 ألف جنيه للطن في  الأسبوع الأول من أبريل/نيسان الحالي، رغم حديث الحكومة عن توافر النقد الأجنبي بعد تعهدات من شركاء دوليين بتمويلات تقترب من 60 مليار دولار.

وتابع "ارتفاع السعر الحالي للعلف غير مبرر بعد تراجع الدولار بالسوق الموازية إلى نحو 50 جنيهًا، مقارنة بـ60 جنيهًا، التي بلغها خلال الأشهر الماضية". 

وسمح البنك المركزي بارتفاع قوي في السعر الرسمي للدولار في مارس/آذار الماضي، مع تأكيده على الالتزام بمرونة سعر الصرف، ما أدى لانحسار تعاملات سوق الصرف الموازية.

ورغم الزيادة الجديدة في سعر العلف، تراجعت أسعار الدواجن البيضاء والبلدي بالأسواق، أمس الثلاثاء، نظرًا لتراجع الطلب على الشراء، وفقًا لرئيس الشعبة الذي أكد "لو أن هناك زيادةً في الطلب في ظل زيادة سعر العلف لكانت أسعار الدواجن زادت".

وأوضح السيد أن متوسط سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة هذا الأسبوع وصل إلى مستويات 80 و81 جنيهًا مقابل 93 جنيهًا، الأسبوع الماضي، لتباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 90 و91 جنيهًا، مقابل 96 و98 جنيهًا سجلتها الأسعار قبل أسبوع.

كما انخفض متوسط سعر كيلو الدواجن البلدي إلى 92 جنيهًا مقابل 100 جنيه، الأسبوع الماضي، ليباع في الأسواق بـ115 جنيهًا، حسب السيد.

ويصل حجم الاستثمار في صناعة الدواجن أكثر من 100 مليار جنيه، ويبلغ حجم الإنتاج 1.4 مليار طائر من القطاع التجاري و330 مليونًا من القطاع الريفي، وأكثر من 14 مليار بيضة، حسب بيان رسمي سابق لوزارة الزراعة.

وتستهلك مصر 24 مليون طن من الأعلاف المركزة، تستخدم لتغذية الدواجن والمواشي والأسماك، يتم استيراد معظمها من الخارج بمتوسط 100 مليون دولار أسبوعيًا.