أحد العمال للمنصة
جانب من وقفة محصلي مياه الشرب بالجيزة، الثلاثاء 23 أبريل 2024

الأمن الوطني يستدعي 10 محصلين بـ"مياه الجيزة" ويطالبهم بوقف الاحتجاج

أحمد خليفة
منشور السبت 27 أبريل 2024

استدعي عشرة عمال من محصلي الفواتير وقارئي العدادات بنظام العمولة في شركة مياه الشرب بالجيزة، يومي الخميس والجمعة، إلى أقسام الشرطة التابعين لها، بعد تلقيهم اتصالات هاتفية من أشخاص قالوا إنهم ضباط بالأمن الوطني، فيما تم استدعاء أحدهم إلى مقر الأمن الوطني بمدينة السادس من أكتوبر، وفق مصدرين عماليين تحدثا لـ المنصة أحدهما استدعي إلى قسم الشرطة.

وأرجأ العمال وقفة احتجاجية كان مقرر لها اليوم السبت، أمام مقر الشركة بالوراق، لمناقشة ما حدث مع زملائهم.

ونظم محصلو الفواتير وقارئو العدادات بنظام العمولة في شركة مياه الشرب بالجيزة، الثلاثاء الماضي، وقفة احتجاجية قرب مقر الشركة بالوراق، للمطالبة بالتثبيت وتحرير عقود شاملة تضمن لهم رواتب ثابتة، في حين رفضوا عرضًا من رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المهندس منصور بدوي، بزيادة نسبة عمولة التحصيل إلى 8% على الإصدار الجديد و5% على المتأخرات، وصرف بدل انتقال قدره 2000 جنيه شهريًا، خلال جلسة تفاوضية حضرها 5 ممثلين عن العمال.

وقال أحد العمال، لـ المنصة، إنه تلقى اتصالًا هاتفيا طالبه بالحضور إلى القسم التابع له محل سكنه، وعند ذهابه للقسم تم  اصطحابه إلى مكتب يجلس به شخص بملابس مدنية قال إنه ضابط أمن الوطني، وأضاف "الضابط قالي إيه اللي إنتوا عاملينه ده، ولازمتها إيه الوقفات، حكيت له عن  مشكلة العمال، ومرتباتنا الضعيفة، وإننا مش عايزين نعمل أي اضطرابات في الشركة، ومطالبنا بسيطة عقود تضمن لنا راتبًا شهريًا ثابتًا زي باقي العاملين بالشركة".

وأشار العامل، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أن الضابط كان مهتمًا بمعرفة مديري صفحة على فيسبوك تحمل اسم "محصلين العمولة بالجيزة"، قال إنها تحرض العمال ضد الإدارة، وتدعو إلى الاحتجاجات "فأنكرت معرفتي بمديري الصفحة"، على حد قوله.

وأضاف "طلب مني أتكلم عن عرض الإدارة وليه إحنا رفضناه، قولتله إننا مش عايزين نسبة تحصيل كبيرة أو صغيرة إحنا عايزين راتب ثابت، اللي يمرض أو يحصل له أي ظرف يعرف إن ولاده هيلاقوا ياكلوا، مش شهر فيه واتنين لأ، يعملولنا عقد بمرتب ثابت واللي مايشتغلش يتخصم منه".

استمر الحديث، وفق العامل، نحو ساعتين، وفي النهاية طلب الضابط منه عدم الاشتراك في أي وقفات احتجاجية، وهدده قائلًا "المرة دي إنت جيت على رجليك وهتروح على رجليك المرة الجاية مش هتشوف الشمس تاني"، ليغادر القسم في الثالثة صباح اليوم السبت.

وقال العامل الثاني إن جميع من تم استدعاءهم إلى أقسام الشرطة إضافة لمن استدعي إلى مقر الأمن الوطني بالسادس من أكتوبر، حدث معهم نفس الشيء، وتركز الكلام حول معرفة مديري صفحة "محصلين الجيزة بالعمولة"، والتهديد حال استمرارهم في الاحتجاج.

ولفت العاملان إلى أن من بين الـ10 الذين تم استدعاءهم، 5 عمال حضروا جلسة تفاوض عقدت الثلاثاء الماضي مع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب المهندس منصور بدوي، ومديري القطاعات بالشركة.

وخلال الأيام الماضية، نظم محصلو الفواتير بشركتي مياه أسوان والقليوبية وقفات احتجاجية مماثلة للمطالبة أيضًا بالتثبيت.