تصوير أحمد نبيل، المنصة
تذاكر مترو الأنفاق فئة 8 جنيهات، 13 مايو 2024

مصدر بـ"المترو": طباعة إعلانات على التذاكر مطلع 2025

أحمد أبو بكر
منشور الاثنين 13 مايو 2024

تستهدف الشركة المصرية المشغلة للخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق استغلال تذكرة المترو في النشاط الإعلاني لتحقيق عوائد مادية إضافية للمرفق، لتغطية جزء من مصروفات التشغيل في 2025، حسب مصدر بمجلس إدارة الشركة لـ المنصة.

وتدير الشركة المصرية الخطين الأول والثاني للمترو، الممتدين من حلوان إلى المرج الجديدة، ومن المنيب إلى شبرا الخيمة، فيما تدير الخط الثالث الشركة الفرنسية RATP DEV، بعد توقيعها عقد التشغيل مع وزارة النقل في 2020 لمدة 15 عامًا، مقابل 1.138 مليار يورو، تحصل عليها الشركة الفرنسية نظير خدماتها.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الشركة كلفت فريقًا فنيًا نهاية الربع الأول من العام الجاري، بإعداد دراسة لإمكانية الإعلان على تذاكر الخطين الأول والثاني، مع تحديد قائمة بالإعلانات التي تتناسب مع حجم التذكرة.

وأوضح أن الشركة تخطط للانتهاء من الدراسة الفنية وطرح مناقصة على الوكالات الإعلانية المختلفة بنهاية العام الجاري، لاختيار إحداها مطلع العام المقبل لبدء تنفيذ المشروع.

وأوضح أن التصور المبدئي للمشروع يتضمن منح حق امتياز الدعاية على تذكرة المترو لمدة 10 سنوات، لزيادة موارد الشركة الذاتية وتغطية مصروفات التشغيل، مشيرًا إلى أن تدبير الشركة موارد إضافية هو بديل عن تحريك سعر التذاكر.

وأكد أن قرارات خفض الجنيه أمام العملات الأجنبية، ورفع أسعار الكهرباء، وزيادة أجور العاملين، كانت لها تداعيات كبيرة على زيادة مصروفات التشغيل السنوية للمرفق، رغم الزيادات التي تمت على أسعار التذاكر أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

ولفت المصدر إلى أن الدراسة الفنية للإعلانات ستحدد شكل وخامة التذكرة وقابليتها لطباعة الإعلانات، وربما نشهد تغييرًا في شكل التذكرة، موضحًا أن ماكينات عبور الركاب إلى الأرصفة قابلة للبرمجة مع مختلف أشكال التذاكر.

وفي مطلع يناير/كانون الثاني 2024، رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر مترو الأنفاق، بنسب تتراوح بين 12 إلى 33% تزامنًا مع بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الثالثة للخط الثالث، التى ضمت وقتها تشغيل 6 محطات جديدة.

وفي مايو/أيار 2023، أبدى وزير النقل كامل الوزير ترحيبًا باستغلال تذكرة المترو إعلانيًا، وقال في تصريحات إعلامية إن الوزراة ترحب بأي إعلانات على تذاكر المترو، ومستعدة للتنفيذ الفوري، مردفًا "أنا موافق لو شركة جاية عايزة تعمل إعلانها على التذاكر حتى لو هتدفع للوزارة قرش صاغ عن كل تذكرة".