صفحة وزارة النقل على فيسبوك
محطة مترو روض الفرج، 31 ديسمبر 2023

زيادة جديدة في أسعار تذاكر المترو.. ومصدر بـ"الأنفاق": لا تزال مدعومة بـ40%

أحمد سعداوي
منشور الاثنين 1 يناير 2024

أقرت وزارة النقل، اليوم الاثنين، زيادةً جديدةً في أسعار تذاكر مترو الأنفاق، تزامنًا مع إدخال 6 محطات بالخط الثالث للخدمة، فيما شهدت مجموعة من المحطات زحامًا أمام شبابيك شراء التذاكر في أعقاب تطبيق الزيادة.

وقررت الوزارة رفع قيمة تذاكر استقلال المترو لمنطقة واحدة تضم 9 محطات من 5 إلى 6 جنيهات بنسبة 20%، ومن 7 إلى 8 جنيهات لمنطقتين تضمان 16 محطة بنسبة 12.5%، فيما رفعت قيمة التذكرة فئة 10 جنيهات إلى 12 جنيهًا لركوب 23 محطة.

وبعد أن كانت أغلى تذكرة قيمتها 10 جنيهات، فرضت الوزارة فئة جديدة من التذاكر بقيمة 15 جنيهًا لركوب المترو لأكثر من 23 محطة، لتصبح نسبة زيادة أغلى تذكرة 50%.

وقال مصدر بالهيئة القومية للأنفاق لـ المنصة، إن قرار زيادة الأسعار "تأخر كثيرًا، وكان واجبًا وحتميًا اتخاذُه مطلع 2023، بسبب فروق الأسعار الكبيرة التي فرضتها أزمة نقص الدولار في مصر، وزيادة تكلفة استيراد قطع الغيار والقطارات الجديدة، إضافة لأجور العمال".

وأضاف المصدر، وهو عضو بمجلس إدارة الهيئة، فضل عدم نشر اسمه، أنه وفق الدراسات والتقديرات المعدة لتحريك الأسعار، كان يجب ألا تقل الزيادة عن 10 جنيهات، لكن قرار الدولة راعى الأبعاد الاجتماعية، مردفًا "رغم الزيادة لا تزال الدولة تدعم تذكرة المترو بنسبة 40%".

وتابع "قدمنا خدمة كبيرة مقابل زيادة لا تُذكر"، مضيفًا "أدخلنا 6 محطات جديدة للخط الثالث في منطقة إمبابة وزودنا التذكرة جنيهًا واحدًا، وهذه الزيادة دون ربحية".

وبدأت وزارة النقل، اليوم الاثنين، التشغيل التجريبي بالركاب لمحطات "شارع السودان، وإمبابة، والبوهي، والقومية، والطريق الدائري، ومحور روض الفرج"، ضمن الجزء الثاني من المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق. 

وقال وزير النقل كامل الوزير، في بيان، أمس الأحد، إن افتتاح المحطات "يستهدف خدمة المواطنين والطلاب في المناطق التي يمر بها هذا الجزء، التي تتميز بكثافة سكانية عالية ليكون تشغيل هذا المشروع للمواطنين هو هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي لأهالي القاهرة الكبرى بمناسبة بداية العام الميلادي".

كانت أول زيادة تشهدها أسعار تذاكر مترو الأنفاق في مارس/آذار 2017 حينما قررت وزارة النقل رفع التذكرة من جنيه إلى جنيهين لكل الخطوط.

وفي 2018 ألغت وزارة النقل نظام التذكرة الموحدة وحددت 3 جنيهات سعر التذكرة لـ9 محطات، و5 جنيهات لـ16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة.

أما في 2019، فرفعت وزارة النقل تعريفة ركوب المترو، ليكون سعر تذكرة مترو الأنفاق لـ9 محطات 5 جنيهات، و7 جنيهات لـ16 محطة، و10 جنيهات لأكثر من 16 محطة.