unsplash.com
أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

بعد تقييدها شهورًا.. البنك الأهلي يرفع حدود سحب النقد الأجنبي من البطاقات الائتمانية

إسلام جابر
منشور الثلاثاء 14 مايو 2024

أعلن البنك الأهلي المصري رفع حدود استخدام العملات الأجنبية للبطاقات الائتمانية داخل مصر والمسافرين بالخارج دون الإخطار المسبق للبنك بداية من يوم 9 مايو/أيار الجاري.

وفي مارس/أذار الماضي، أكد محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله أن الاستخدامات الضارة لبطاقات الائتمان ساهمت في رفع الأرصدة المستخدمة شهريًا لنحو 750 مليون دولار، ما تطلب تشديد القيود عليها، لكنه وجه البنوك بتخفيف تلك القيود.

وأكد البنك الأهلي، عبر  موقعه الإلكتروني، أن الحدود القصوى الجديدة تتحدد بحسب كل فئة، إذ ارتفعت حدود حاملي فيزا جولد أو ماستر كارد تيتانيوم من 7.5 إلى 25 ألف جنيه، وعملاء فيزا بلاتينم أو ماستركارد بلاتينم أو ماستركارد، زادت من 12.5 إلى 40 ألف جنيه.

وأشار إلى رفع حدود عملاء ماستر كارد وورلد، وفيزا سيجنتشر وماستر كادر الشركات من 20 إلى 60 ألف جنيه، مع استمرار الحدود المتاحة لحاملي بطاقة فيزا كلاسيك وماستر كارد ستاندرد، عند 5 آلاف جنيه، حدًا أقصى للمشتريات.

وساهمت فروق سعر الصرف بين السوقين الرسمية والموازية في خلق حافز لدى حاملي البطاقات على استغلالها في جمع نقد أجنبي بسعر الصرف الرسمي، وواجه المركزي السوق الموازية من خلال السماح بانخفاض سعر الصرف الرسمي، بالتزامن مع تدفق إيرادات استثنائية من صفقة تنمية رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

وتلقت مصر تعهدات باستثمارات وتمويلات تتجاوز الـ50 مليار دولار خلال فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين.

والأسبوع الماضي، أعلن البنك المركزي ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 41,057 مليار دولار حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 40,361 مليار دولار في مارس/آذار الماضي، بزيادة بلغت 696 مليون دولار بنسبة 1.7%.

وواصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه بالسوق الرسمية تراجعه بشكل طفيف تدريجيًا، ليصل إلى نحو 47 جنيهًا على شاشات البنك الأهلي، مقابل نحو 50 جنيهًا في مارس الماضي، بفضل التدفقات الدولارية.