برخصة المشاع الإبداعي: QuoteInspector.com، فليكر
دولارات أمريكية

إلى 46.9 جنيه.. محلل: "رأس الحكمة" و"صندوق النقد" يهبطان بسعر الدولار

الفاروق أحمد
منشور الثلاثاء 14 مايو 2024

أكد الرئيس المشارك لقطاع البحوث بشركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، هاني عامر، لـ المنصة أن المستويات الحالية لسعر الدولار أمام الجنيه ستشهد تراجعًا جديدًا نتيجة اتباع البنك المركزي سياسة سعر الصرف المرن، منذ مارس/آذار الماضي.

وواصل الدولار، اليوم، تراجعه التدريجي أمام الجنيه، ليسجل أقل سعر عند مستوى 46.90 جنيه، في 13 بنكًا، مقابل 47.33 جنيه الأحد الماضي، وفق موقع حابي، إذ سمح البنك المركزي في 6 مارس الماضي بمرونة سعر الصرف، ما ساهم في الحد من أزمة ضعف موارد النقد الأجنبي الممتدة منذ 2022.

ورجح عامر أن يكون لزيادة تدفقات السيولة الدولارية خلال الأيام المقبلة تأثير مباشر على سعر الجنيه، رافضًا الإفصاح عن السعر المتوقع، مفسرًا تراجع سعر الدولار في أغلب البنوك كنتيجة لأنباء وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة البالغة 14 مليار دولار.

وأوضح أن زيادة التدفقات واستمرارها عبر تنفيذ الاتفاق مع صندوق النقد وصرف باقي قيمة القرض البالغ 8 مليارات دولار، ستؤدي لمزيد من التراجع في أسعار صرف العملات الأجنبية.

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أعلنت الحكومة عن صفقة رأس الحكمة، بقيمة 35 مليار دولار، تشمل استثمارات جديدة والتنازل عن ودائع إماراتية بالبنك المركزي، وتم تسليم الدفعة الأولى منها إلى مصر بعد أسبوع من هذا الإعلان، بقيمة 15 مليار دولار.

وفي 18 أبريل/نيسان الماضي، أكد وزير المالية محمد معيط أن إجمالي مبالغ القروض وباقي دفعات صفقة رأس الحكمة التي ستتلقاها مصر حتى يونيو/حزيران المقبل، تتراوح قيمتها ما بين 25 و30 مليار دولار، مرجحًا دخول مبالغ أخرى عبارة عن مليار دولار من البنك الدولي، و1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، و820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي حتى نهاية الشهر المقبل.