أحد العمال لـ المنصة
جانب من وقفة محصلي الفواتير بشركة مياه الشرب في أسيوط للمطالبة بالتثبيت، 14 مايو 2024

وقفة احتجاجية لمحصلي "مياه الشرب" بأسيوط.. والأمن الوطني يستدعي 5 عمال

أحمد خليفة
منشور الثلاثاء 14 مايو 2024

نظم محصلو الفواتير وقارئو العدادات بنظام العمولة في شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة أسيوط، لليوم الثاني، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة الرئيسي، للمطالبة بعقود عمل شاملة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، وعدم ربطه بنسبة التحصيل، فيما استدعى جهاز الأمن الوطني صباح اليوم 5 عمال، وفق مشاركين في الوقفة تحدثوا لـ المنصة.

وقال أحد العمال لـ المنصة إنهم يعملون في الشركة منذ فترة طويلة تصل إلى 10 سنوات، بعقود عمل تجدد ذاتيًا، ويتراوح دخل المحصل في الشهر ما بين 2000 إلى 4000 جنيه، حسب ما يحققه من نسبة تحصيل، وأنهم طالبوا كثيرًا بتحرير عقود عمل شاملة تضمن لهم راتبًا ثابتًا يوازي الحد الأدنى للأجور، لكن إدارة الشركة لم تستجب، ما اضطرهم لتنظيم الوقفة.

وأضاف العامل، الذي طلب عدم ذكر اسمه، "إزاي نقدر نعيش في الغلا ده بـ3 أو 4 آلاف في الشهر وياريتها ثابتة، لكن شهر فيه وشهر لأ، مطالبنا بسيطة، نتساوى مع زملائنا العاملين بالشركة، ويعملولنا عقود شاملة برواتب ثابتة، ويطبقوا علينا الحد الأدنى، علشان إحنا تعبنا".

وقال عامل ثانٍ لـ المنصة، طلب أيضًا عدم نشر اسمه، إن الشركة قابلت طلباتهم بالتجاهل، ليس ذلك فقط بل عرضت عليهم تحرير عقود بـ"الوكالة"، وهي عقود تعتبر بمثابة خطوة للخلف عن وضعهم الحالي "مفهاش أي حقوق للعامل، لا تأمين صحي ولا اجتماعي، زي العقود الحالية، ولا حضور وانصراف، يعني كأننا مش شغالين في الشركة، كل اللي بتنص عليه زيادة نسبة عمولة التحصيل"، وهو ما رفضه العمال تمامًا، حسب المصدر، مشيرًا إلى تقدمهم أمس بشكاوى إلى رئاسة الوزراء والشركة القابضة لمياه الشرب.

وقال عامل ثالث لـ المنصة إن شائعات انتشرت داخل الشركة عن نية الإدارة إعلان مسابقة لتعيين محصلين بالعمولة، بديلًا لهم، كعقاب على مطالبتهم بالتثبيت "بعد 10 سنين شغل عايزين يمشونا ويجيبوا ناس مكاننا، علشان طالبنا بحقوقنا يرضي مين ده!".

وأكد العمال الثلاثة أن 5 من زملائهم تلقوا اتصالات هاتفية من الأمن الوطني، صباح اليوم، تطلب منهم الحضور إلى مقر الجهاز، وأن اثنين منهم ذهبا بالفعل، لكنهم لا يعلمون ما جرى معهما حتى الآن.

وخلال الفترة الماضية، نظم محصلو الفواتير بشركات مياه الجيزة وأسوان والقليوبية وقفات احتجاجية مماثلة للمطالبة أيضًا بالتثبيت، والشهر الماضي استدعي عشرة من شركة الجيزة إلى مقر الأمن الوطني بمدينة السادس من أكتوبر.