حساب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر على إكس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، 10 يونيو 2024

رغم استمرار العدوان على غزة.. بلينكن: نتنياهو أكد التزامه بقرار مجلس الأمن

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 11 يونيو 2024

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في لقاء معه الليلة الماضية التزامه بالمقترح الأمريكي الذي تبناه مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة، على عكس ما قالته المنسقة السياسية في البعثة الإسرائيلية الدائمة لدى الأمم المتحدة ريوت شابير بن نفتالي، أمس، إن بلادها ماضية في عدوانها، وعلى عكس الواقع كذلك.  

وكان مجلس الأمن اعتمد قرارًا، مساء الاثنين، بوقف إطلاق النار في غزة، وفي كلمتها، قالت بن نفتالي إن إسرائيل ملتزمة بتحرير جميع المحتجزين وتدمير إمكانات حماس العسكرية وقدراتها على الحكم، ولن تشارك في مفاوضات لا نهائية ولا معنى لها يمكن أن تستغلها حماس لكسب الوقت.

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، 6 منازل في أحياء مختلفة بمدينة غزة، ودون سابق إنذار ما أدى إلى مقتل أكثر من 15 ضحية، وإصابة آخرين وصلوا إلى مستشفى المعمداني، حسبما أفاد مصدر طبي لـ المنصة.

وعن قرار مجلس الأمن، قال بلينكن "على حماس أن تقرر المضي قدمًا في المقترح المطروح من عدمه، الحديث القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم وهو ما ننتظر رؤيته"، لافتًا إلى أن "بيان حماس الذي يدعم قرار الأمم المتحدة بادرة تبعث على الأمل"، وفق موقع سكاي نيوز.

وتابع "المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين".

كانت حماس رحبت بقرار مجلس الأمن، وقالت في بيان، مساء الاثنين، إنها مستعدة للمشاركة مع الوسطاء في مفاوضات غير مباشرة لتنفيذ الإجراءات التي وافق عليها المجلس، حسب CNN.

وعن اللقاء بين بلينكن ونتنياهو، قالت الخارجية الأمريكية، في بيان، الثلاثاء، إن بلينكن أكد خلال اجتماعه أن "مقترح وقف إطلاق النار سيتيح إمكانية الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيدًا من الاندماج مع دول المنطقة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن بلينكن شدد على التزام واشنطن الصارم بأمن إسرائيل، بما في ذلك ضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما ناقش بلينكن مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت خلال اجتماعهما في تل أبيب، مقترح وقف إطلاق النار في غزة، وفق الخارجية الأمريكية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، 10 يونيو 2024

وتأتي زيارة بلينكن للمنطقة في إطار استمرار مساعي واشنطن من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وهي الجولة الثامنة له في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب، لتشمل كلًا من مصر والأردن وإسرائيل وقطر، وفق سكاي نيوز.

والاثنين، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بلينكن، بحضور رئيس المخابرات العامة عباس كامل، لاستعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين.