الحركة المدنية الديمقراطية - فيسبوك
خلال اجتماع للحركة المدنية الديمقراطية في مقر الحركة بطلعت حرب، 9 يوليو 2024

لأول مرة بشكل جماعي.. "الحركة المدنية" تستعد للانتخابات البرلمانية المقبلة

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 10 يوليو 2024

قررت الحركة المدنية الديمقراطية، أمس، الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة في 2025، وذلك بنشر استمارة للترشح باسم الحركة على الأحزاب المكونة لها في القاهرة والمحافظات، وإعداد برنامج انتخابي.

وستكون هذه أول انتخابات تتحرك فيها الحركة ككيان واحد، بعدما قررت غالبية أحزاب وشخصيات الحركة مقاطعة الانتخابات الرئاسية الماضية، كما لم تنجح في خوض الانتخابات البرلمانية الماضية في 2020 بقائمة واحدة، وخاضت بعض أحزابها، تحديدًا الحزب المصري الديمقراطي وحزب العدل وحزب البناء والتنمية، الانتخابات ضمن قائمة حزب مستقبل وطن. 

وكان لافتًا في بيان الحركة الذي نشرته اليوم عبر صفحتها على فيسبوك، ذكرها بشكل تفصيلي من حضروا الاجتماع، ومن اعتذروا عنه لـ"ظروف طارئة"، ومن تغيب عنه للسفر خارج مصر، وذلك بعدما اجتاحت الحركة الفترة الماضية خلافات عدة، وسط توقعات بتفتتها. 

وقررت الحركة عقب اجتماعها أمس "طرح استمارة الترشح للاستحقاقات الانتخابية المقبلة باسم الحركة المدنية الديمقراطية ونشرها من جانب أحزاب الحركة في القاهرة ومحافظات مصر وعلى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالحركة وأحزابها وشخصياتها استعدادًا للانتخابات البرلمانية المقبلة".

كما قررت "تشكيل لجنة لوضع آليات خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة برئاسة الأستاذ طلعت خليل، النائب البرلماني السابق ورئيس هيئة التحالفات الانتخابية بحزب المحافظين".

واختارت الحركة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتور مصطفى كامل السيد، لتولي مهمة التنسيق لإعداد مشروع البرنامج الانتخابي للحركة المدنية استعدادًا للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأعلنت الحركة تولي المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري مهمة المتحدث الإعلامي للحركة، وتشكيل لجنة إعلامية للحركة بمشاركة مسؤولي الإعلام في أحزاب الحركة المدنية.

وخلص الاجتماع أمس أيضًا إلى "تشكيل لجنة للرد على بيان الحكومة الذي ألقاه رئيس الوزراء أمام مجلس النواب في جلسة الاثنين 8 يوليو بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة". 

وكان رئيس الحكومة وعد أمام مجلس النواب، الاثنين، بحل أزمة الكهرباء خلال 6 شهور، وتعهد بالحفاظ على الأمن المائي، وذلك خلال عرضه برنامج حكومته الجديدة.

ونوهت الحركة إلى استكمال مشروع هيكلتها ومجلس أمنائها، وضم شخصيات سياسية وشباب ونساء وأحزاب الحركة على خلفية وثيقة التأسيس وميثاق العمل بها.

وشارك في الاجتماع أمس رئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، ورئيس حزب المحافظين أكمل قرطام، ورئيس حزب التحالف الشعبي مدحت الزاهد، والقائم بأعمال رئيس حزب الكرامة سيد الطوخي، والقيادي والعضو المؤسس بحزب العيش والحرية، تحت التأسيس، أكرم إسماعيل.

كما حضر من الشخصيات العامة المؤسسة للحركة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور مصطفى كامل السيد، والنائب البرلماني السابق ورئيس هيئة التحالفات السياسية بحزب المحافظين طلعت خليل.

وتأتي القرارات الجديدة للحركة أمس، فيما لا تزال ترهن مشاركتها في الحوار الوطني بعدة شروط، في مقدمتها "تعديل قانوني الانتخابات والحبس الاحتياطي".