صفحة غير رسمية باسم العاصمة الإدارية الجديدة- فيسبوك
والآن يهبط الخيال السياسي الحاكم؛ فيحلم بمصر أقل من إمارة، قطعة من دبي.

"العاصمة الإدارية" تخطط لطرح 10% من أسهمها في البورصة

فريق النشرة
منشور الاثنين 18 سبتمبر 2023

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية خالد عباس، إن الشركة تستعد لطرح نسبة من 5 إلى 10% من أسهمها في البورصة، خلال الربع الأول أو الثاني من العام المقبل، وذلك خلال مقابلة له مع الشرق بلومبرج.

وكانت الشركة أعلنت عن نتائج أعمالها الشهر الماضي، لأول مرة منذ إنشائها، بصافي أرباح 16.1 مليار جنيه خلال عام 2022، وهو ما اعتبره مصدر في الشركة، طلب عدم ذكر اسمه لـ المنصة، تمهيدًا لطرح الشركة فى البورصة، والذي يتطلب الإعلان عن تحقيق أرباح سنوية، والإفصاح عن تفاصيل الأداء المالي لها.

وتوقع عباس أن يتم الإعلان عن عدد من الاتفاقات مع مستثمرين خليجيين قبل نهاية العام لتطوير مشاريع في العاصمة الإدارية، حيث يجري العمل على الانتهاء من مخطط المرحلتين الثانية والثالثة.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية تتضمن منطقة صناعية؛ "ولدينا طلبات من مطوّرين صناعيين على مساحات تتجاوز مليون متر مربع".

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة إلى وجود 3 طلبات من شركات محلية كبرى متخصصة بالتطوير الصناعي؛ "كما أننا بصدد توقيع اتفاقية مع شركة إماراتية لتطوير منطقة صناعية على مساحة 1000 فدان"؛ كما أفصح عباس.

وكانت الشركة عيّنت في مارس/آذار 2022، بنك الاستثمار "سي آي كابيتال" مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في بورصة مصر، بحسب الشرق بلومبرج.

وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن توفر حوالي 2 مليون فرصة عمل، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

وستضم العاصمة الجديدة قصر الرئاسة، والبرلمان، والحكومة، وحيًا دبلوماسيًا، ومطارًا دوليًا، فضلًا عن تأسيس مناطق عمرانية على مساحة تقدّر بنحو 460 كيلومترًا مربعًا، تضم 25 حيًا سكنيًا، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية، و40 ألف غرفة فندقية.