جهاز IBM Q System One

ع الخط| تعرف على أول كمبيوتر كمي من IBM.. وميزة جديدة للبحث في جوجل

منشور الخميس 10 يناير 2019

IBM تكشف عن أول كمبيوتر كمي

كشفت شركة IBM النقاب عن نظام IBM Q System One، الذي وُصِف  بأنه أول كمبيوتر كمي مصمم للاستخدام الخاص في الشركات، واعتبرته الشركة مجرد خطوة أولى نحو ثورة تكنولوجية أكبر.

لسنوات عديدة، كانت أجهزة الكمبيوتر الكميّة أكثر التقنيات المبشرة لامكانياتها الفائقة في معالجة المزيد من البيانات بشكل كبير، الأمر الذي يمكنه تحويل وتطوير صناعات كاملة، لكنها كانت حبيسة مختبرات الأبحاث طيلة الفترة الماضية.

وكشفت الشركة عن النظام الجديد في معرض لاس فيجاس للالكترونيات الاستهلاكية، وقال جيني رومتي الرئيس التنفيذي لشركة IBM إن "البيانات ستكون أثمن مورد طبيعي في العالم". 

 

ويعمل الكمبيوتر الجديد في ظروف محددة، حيث يفقد خصائصه خارجها، فيجب أن يكون درجة حرارته أقل من درجة التجمد في بيئة خالية من الاشعاع الكهرومغناطيسي، والاهتزازات. 

وتعتبر تلك الخطوة من IBM دفعة كبيرة لمجال الحوسبة الكمية ليتحرر من مختبرات الأبحاث، حيث تعمل الشركة حاليًا على تطوير تطبيقات كمية مخصصة للأعمال والعلوم المختلفة كعلوم البيانات.


إنستجرام يتيح النشر على الحسابات المتعددة

اضاف إنستجرام ميزة جديدة تتيح لمستخدمي نظام تشغيل iOS قدرة النشر على الحسابات المتعددة في نفس الوقت، بحسب موقع تك كرانش.

وسيظهر لمستخدمي iOS خيار self-regram أو إعادة التنظيم الذاتي، عندما يكون المستخدم على وشك مشاركة منشور جديد، وستجد ضمن الخيارات خيار "نشر إلى حسابات أخرى"، وستوفر الميزة الجديدة الوقت للمستخدمين الذين يقومون بإدارة حسابات متعددة.

لم يحدد إنستجرام توقيت طرح الميزة لنظام iOS لكن بحسب The Verge فإن بعض المستخدمين قد يرونها كخيار الأن، كما لم يتم تحديد إن كان سيتم طرح الميزة الجديدة لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد.


ميزة جديدة في البحث على جوجل

إن كنت تقوم بالبحث على مدار فترة زمنية طويلة، فإن جوجل وفرت عليك الكثير من الوقت وجعلت مهمتك أسهل بكثير، إذ طرحت جوجل ميزة جديدة تسمح للمستخدم طالما سجّل دخوله إلى حسابه، بالوصول إلى سجل البحث السابق حول موضوع محدد في النتائج المباشرة، ما يعني أن عمليات البحث السابقة، ذات الصلة ستكون متاحة في أعلى صحفة النتائج، تحت ما يطلق عليه "بطاقة النشاط".

ويمكن من خلال بطاقة النشاط أن تحتفظ بالصفحة لقراءة لاحقًا، كما يمكنك التحكم في بطاقة نشاطك بحذف الصحفات أو إيقافها أو تخصيص تجربة البحث بك.


دراسة جديدة: الأكبر سنًا أكثر تصديقًا للأخبار المزيفة

كشف باحثون في جامعات نيويورك وبرينستون أن المستخدمون الأكبر سنًا يتشاركون أخبارًا مزيفة أكثر من المستخدمون الأصغر سنًا، بغض النظر عن التعليم أو الجنس أو العرق أو الدخل.

ونشرت الدراسة في Science Advances، ودرست سلوك المستخدمين في الأشهر التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تمت في عام 2016، وكشف تحليل سلوك المستخدمين الذين بلغوا 3500 مستخدم تمت عليهم الدراسة أن 8.5% من المستخدمين شاركوا على الأقل رابطًا واحدًا من موقع أخبار مزيفة، عبر جميع الفئات العمرية.

وكشفت الدراسة أن 11% من المستخدمين الذين تزيد أعمارهم عن 65 شاركوا أخبارًا مزيفة، مقارنة بـ 3% من المستخدمين في الفئة العمرية من 18 إلى 29 عامًا،

لم تستخلص الدراسة استنتاجًا حول سبب مشاركة المستخدمين الأكبر سنًا للأخبار المزيفة، ولكن الباحثين يشيرون إلى نظريتين محتملتين، الأولى هي أن كبار السن يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة الرقمية، أما النظرية الثانية، فهي أن الناس يعانون من التدهور المعرفي مع تقدمهم في السن، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للسقوط في فخ الأخبار المزيفة.


Lexar تطرح أول SD كارت بـ 1 تيرابايت

طرحت شركة Lexar الأمريكية لمنتجات الوسائط الرقمية، كارت ذاكرة SDXC الجديدة التي تبلغ سعتها 1 تيرابايت، ليكون أول كارت SDT متوفر في السوق بسعة  1 تيرابايت.

ويتميز كارت Lexar 1TB 633x SDXC UHS-I الجديد بسرعة قراءة تصل إلى 95 ميجابايت لكل ثانية وسرعة تسجيل فيديو تصل إلى درجة V30.

 

ويوفر الكارت الجديد حلًا للمصورين والمبدعين الذين يقومون بتصوير كميات كبيرة من الصور ذات الدقة العالية والفيديو بدقة 4k. وحددت Lexar سعر الكارت بحسب موقع The Verge في الأسواق بنحو 500 دولار أمريكي.